رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قتل الظواهري.. أبرز قادة «القاعدة وداعش» المقتولين بغارات أمريكية

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

تلقت التنظيمات الإرهابية، منها القاعدة و"داعش"، على مدار الأعوام السابقة، ضربات قوية على يد القوات الأمريكية، أدت إلي مقتل أبرز قادة الإرهاب بشكل كبير، كان آخرها إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل أيمن الظواهري خليفة أسامة بن لادن، بغارة جوية استهدفته في العاصمة الأفغانية كابل، وتعهد الرئيس الأمريكي بملاحقة الإرهابيين.

نفس المصير المحتوم، لمن يختار لنفسه طريقًا يكون الشر عنوانه والقتل أهدافه، وإفزاع الناس وسيلته، هؤلاء اختاروا طريقًا سماه الجهاد وما كان من الجهاد في شيء سوى إرهاب الناس وفزعهم من كل حدب وصوب، رحلتهم التى سلكوها اقتادتهم إلى موت محتوم، وأعمالهم جعلتهم أبرز المطلوبين دوليًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وترصد “النبأ”، في الهافي التقرير التالي أبرز قيادات الإرهاب الذين قتلوا فى غارات جوية خلال السنوات الماضية:

مقتل الظواهري

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صبيحة اليوم، مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري في غارة بالعاصمة الأفغانية كابل، ولفتت إلى إلى عدم سقوط ضحايا من المدنيين في العملية، ووصف العملية بالدقة العالية.

وأضاف أن زعيم تنظيم القاعدة كان يختبئ مع أفراد من عائلته، مشيرا إلى أن الظواهري تسبب بمقتل العديد من الأمريكيين، كما سعى وراء استهداف المصالح الأمريكية في عدة دول على مدى عقود.

مقتل ماهر العقال

ففي يوليو الماضي، أعلن البيت الأبيض، مقتل ماهر العقال، أحد الشخصيات البارزة في "داعش"، بغارة أمريكية، عن طريق طائرة مسيّرة استهدفته في شمال غرب سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية في البنتاجون وقتها الكولونيل ديف إيستبرن إن ماهر العقال "قتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من جندريس في سوريا، كما أصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة".

مقتل زعيم داعش إبراهيم الهاشمي القريشي

في فبراير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تنفيذ القوات العسكرية الأمريكية في شمال غرب سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا ولجعل العالم مكانا أكثر أمانا، وقتلت زعيم تنظيم "داعش"، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنذاك، بأن "موقع الغارة المبلغ عنه هو مبنى يقع على بعد حوالي 15 ميلا من قرية باريشا في سوريا حيث قتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 في غارة نفذتها الولايات المتحدة".

وأفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية، فى ذلك التوقيت نقلا عن مصادر محلية، بأن 13 شخصا منهم ستة أطفال وثلاث نساء، لقوا مصرعهم جراء تنفيذ مروحيات أمريكية إنزالا لمجموعة من عناصر القوات الخاصة في منطقة أطمة الواقعة في ريف إدلب الشمالي، عند مقربة من الحدود التركية ومعبر دير بلوط الفاصل بين إدلب ومنطقة عفرين.

مقتل أبو بكر البغدادي

وفي عهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في أكتوبر 2019، عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" آنذاك، أبو بكر البغدادي، في عملية نفذتها القوات الأمريكية الخاصة "دلتا فورس" بإدلب شمال غرب سوريا، شاكرا عدة دول وجهات ساهمت في إنجاح تلك العملية.

وهي العملية التي نفذتها قوات "دلتا فورس"  كانت نتاج تعاون استخباراتي منذ أشهر شاركت فيه عدة جهات حسب ما كشف عنه الرئيس الأمريكي.

وقال ترامب حينها إن البغدادي تراجع إلى نفق مسدود، وفجر سترة ناسفة فقتل نفسه وثلاثة من أبنائه.

مقتل حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن

كما شهد عهد الرئيس الأمريكي ترامب، مقتل حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة، على يد القوات الأمريكية في عملية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان وباكستان.

استهداف مؤسس تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن

وشهد عهد الرئيس بارك أوباما، القضاء على مؤسس تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

فعندما تولى أوباما منصبه عام 2009، أصدر تعليماته لمدير وكالة المخابرات المركزية، ليون بانيتا، بجعل قتل أو القبض على بن لادن، أولوية قصوى.

وفي ليلة 1 مايو 2011، شاهد أوباما وكبار المسؤولين من غرفة العمليات بالبيت الأبيض، فرق البحرية التابعة للبحرية تطير من أفغانستان إلى أبوت آباد، في باكستان، لمداهمة المجمع الذي اختبأ فيه بن لادن.

وأكدت القاعدة، حينها مقتل بن لادن، وتعهدت بالثأر.

مقتل أبو مصعب الزرقاوي في العراق

في 7 يونيو عام 2006، قتلت القوات الأمريكية أبو مصعب الزرقاوي، زعيم القاعدة في العراق، بغارة جوية على منزله شمال بغداد.

وقال الرئيس الأمريكي حينها، جورج بوش في خطاب ألقاه بالبيت الأبيض في اليوم التالي: "مقتل الزرقاوي ضربة قاسية للقاعدة، إنه انتصار في الحرب العالمية على الإرهاب".