رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كبير الأطباء البيطريين يوضح خطورة تناول اللحوم المجمدة المخلوطة بلحم الكلاب والحمير

كبير الأطباء البيطريين
كبير الأطباء البيطريين يوضح خطورة تناول اللحوم المجمدة المخل

لا تزال ردود الأفعال الغاضبة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول نتائج دراسة تكشف خلط  اللحوم المجمدة مثل البرج، واللانشون، والشاورما بلحم الكلاب، والحمير، والخنازير.  

منتجات اللحوم المجمدة  

وعلى الرغم أن الدراسة نشرت نتائجها في شهر يونيو من عام 2021  من العام الماضي، إلا أنها ظهرت مؤخرًا، بعد  نشر تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قام به مجموعة من الباحثين في كلية زراعة القاهرة عن تقييم غش اللحوم المجمدة في الأسواق بعدد من منتجات اللحوم المجمدة المغشوشة بلحوم الكلاب،والخنازير والحمير مثل البرجر،  واللنشون، والشاورما، والهوت دوج.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرت في يونيو 2022، تقريرا يوضح الخطورة التي يسببها تناول اللحوم المجمدة المغشوشة ولحوم الحمير على صحة الإنسان.  

الدراسة تصدرت حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد إصدار كلية الزراعة جامعة القاهرة بيانًا رسميًا ردا على ما تردد بشأن علاقتها بأحد الأبحاث التي تم الإعلان عنها، وتحدثت عن خلط لحوم البرجر واللانشون، والشاورما بلحوم الحمير والكلاب.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف فاروق كبير الأطباء البيطريين بأن خطورة تناول اللحوم المجمدة  مثل البرجر، واللنشون والشاورما المختلطة بلحوم الكلاب، والخنازير، والحمير على صحة الإنسان تعود إلى النسبة أو الكمية التي تم تناولها  ، وتظهر أعراضها في صورة تقلصات في المعدة، والشعور بالتقيؤ، والحموضة.

ويواصل المعاملة الحرارية لمنتجات اللحوم خاصة اللحوم المجمدة من شأنها أن تقضي على كافة الميكروبات  ، إلى جانب التوابل التي يتم إضافتها بإمكانها إخفاء إي إضافات على الرغم من انتشار الأحاديث بأن التوابل التي يتم إضافتها إلى هذه النوعية من اللحوم المجمدة يمكن أن تؤدي مع الوقت إلى الإصابة بالتسمم.

ويشير كبير الإطباء إلى أن هذه النوعية من اللحوم المجمدة في حالة صدق ما نشر بهذه الدراسة من الممكن أن يؤدي على المدى البعيد بمشاكل متعددة منها إضطرابات المعدة، والقولون، وكذلك التأثير السلبي على صحة الكبد والكلى.

وقال الدكتور سامح عبدالفتاح، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، إن البحث المنشور بعدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة"، لا علاقة لكلية الزراعة به.

وأوضح عبدالفتاح، في البيان، أن البحث لم يصدر رسميًا في أي دورية علمية تابعة للكلية أو الجامعة أو في أي تقارير رسمية عن الكلية، ما يعني أن الكلية غير مسؤولة عما نشر في المواقع الإلكترونية.

وأشار إلى أنه لا يوجد أطباء يعملون بالكلية كما ذكر الخبر، ومشددًا على عدم مسؤولية الكلية عن مضمون ما صدر به الخبر.