رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤثر مقالات ويكيبيديا على القوانين وسير المحاكمات؟!

ويكبيديا
ويكبيديا

قام باحثون بإجراء تجربة جديدة مؤثرة على موقع ويكيبيديا، الباحثون من مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (CSAIL) التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا انشأوا مقالات قانونية جديدة على ويكيبيديا في تجربة لفحص كيفية تأثيرها على القرارات القانونية للقضاة.

تفاصيل البحث

انتج الباحثون أكثر من 150 مقالًا جديدًا في ويكيبيديا حول قرارات المحكمة العليا الأيرلندية، كتبها طلاب القانون - تم اختيار نصفها عشوائيًا ليتم تحميلها عبر الإنترنت، بينما ظل النصف الآخر غير متصل بالإنترنت.

نظرت المجموعة بعد ذلك في مقياسين: ما إذا كان من المرجح أن يتم الاستشهاد بالقضايا كسوابق من خلال قرارات قضائية لاحقة، وما إذا كان الجدل في أحكام المحكمة يكرر المحتوى اللغوي لصفحات ويكيبيديا الجديدة.

ووجدوا أن وجود مقال عام على موقع ويكيبيديا على الإنترنت أدى إلى زيادة الاستشهادات بإحدى القضايا بأكثر من 20%، وكانت الزيادة أكبر بالنسبة للاستشهادات من قبل المحاكم الأدنى مثل المحكمة العليا، ولكنها غائبة عن الاستشهادات من قبل المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف.

قد يشير هذا إلى أن ويكيبيديا يستخدمها القضاة أو الكتبة الذين لديهم عبء عمل أكبر.

وتعد، هذه أول تجربة ميدانية عشوائية تبحث في تأثير المصادر القانونية على السلوك القضائي؛ ولأن التجارب العشوائية هي المعيار الذهبي لهذا النوع من البحث، فنحن نعلم أن التأثير الذي نراه هو السببية، وليس الارتباط فقط.

تسلط النتائج تسلط الضوء أيضًا على قضية مهمة تتعلق بالسياسة العامة، من خلال مصدر يستخدم على نطاق واسع مثل ويكيبيديا، حيث يرغب الباحثون التأكد من أننا نبني المؤسسات لضمان أن تكون المعلومات على أعلى مستوى من الجودة، حيث إن اكتشاف أن القضاة أو موظفيهم يستخدمون ويكيبيديا هو مصدر قلق أكبر بكثير إذا كانت المعلومات التي يجدونها هناك غير موثوقة.

بالإضافة إلى النظر في الاستشهادات بالقضية التي تم اتخاذها في القرارات، قامت المجموعة أيضًا بتحليل اللغة المستخدمة في القرار المكتوب، ووجدت أن القضاة قد أعادوا صياغة بعض إدخالات ويكيبيديا في مسودة الرأي قبل نشر رأيه.

تم نشر ورقة تصف الدراسة في The Cambridge Handbook of Experimental Jurisprudence.