رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الإعلان الـ16.. خطوات الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري داخل الإسكان الاجتماعي

 الإعلان الـ16..خطوات
الإعلان الـ16..خطوات الحصول على وحدة سكنية بالتمويل العقاري

ينتظر عدد كبير من  راغبي الحجز بالإسكان الاجتماعي بنظام التمويل العقاري طرح الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي، حيث يتيح الإعلان الـ16 الحصول على شقة بالتمويل العقاري ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بالتقسيط المريح.

وفيما يلي تعرض «النبأ» خطوات الحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي ضمن الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي المقرر طرحه خلال الأيام المقبلة.

في البداية، فإن التمويل العقاري حسب الموقع الرسمي لصندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان، هو عبارة عن قرض مالي لشراء عقار أو أرض لأهداف سكنية أو استثمارية أو حتى تجارية. ويتم ضمان وتأمين القرض أو التمويل من قبل الممول، مقابل مكليته للعقارات التي يشتريها طالب القرض طوال فترة سداد القرض.

ويسدد التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن عادة معدلًا للفائدة، ومبلغًا تجاه المبلغ الأصلي المقترض، حيث يتم سداد نحو 10 إلى 15% من ثمن الوحدة السكنية كمقدمة حجز، ويسدد باقي ثمن الوحدة السكنية على أقساط شهرية لمدة 30 سنة مقابل فائدة 3%، وفقصا لمبادرة التمويل العقاري الأخيرة الصادرة من البنك المركزي المصري.

يقوم نشاط التمويل العقاري على أساس القانون رقم 148 لسنة 2001، والذي نص على الجهات المصرح لها بتقديم التمويل العقاري في السوق المصرية، وينظم سوق التمويل العقاري، الهيئة العامة للرقابة المالية، من خلال فرعها المتخصص في شئون التمويل العقاري، وتكون الجهات التي يحق لها منح تمويل عقاري، شركات التمويل العقاري الخاضعة بشكل مباشر لهيئة الرقابة المالية.

يعتبر التمويل العقاري أحد أهم وسائل وطرق شراء العقارات والوحدات السكنية بأنواعها، خاصة في ظل الانتعاش الذي يشهده سوق العقارات حاليا بعد دخول الدولة كلاعب أساسي من خلال مشروعات صندوق التمويل العقاري كالإسكان الاجتماعي أو المتوسط.

ويمكن لمن يريد شراء وحدة سكنية أو أرض بناء، اللجوء إلى التمويل العقاري من خلال الشركات المتخصصة أو البنوك التي تعمل في التمويل العقاري، أو صندوق التمويل العقاري الخاص بمشروعات الدولة، للحصول على التمويل المطلوب.

كذلك تساعد هذه المؤسسات طالب التمويل في الحصول على ما يريد من تمويل بشروط معينة وخطة دفع أقساط شهرية أو ربع شهرية أو سنوية أحيانًا، مقابل نسب فائدة معروفة ومحددة، وخلال فترة زمنية معينة.

 خطوات الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري

أما عن خطوات الحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري، فيمكن الحصول على تمويل عقاري من أحد جهات التمويل (شركات أو بنوك أو صندوق التمويل العقاري)، واستيفاء الشروط المطلوبة من جهة التمويل.

وفي حالة صندوق التمويل العقاري، يتطلب الأمر الخضوع لاستعلام ائتماني، ومتابعة إعلانات الصندوق جيدا، بالإضافة إلى مطابقة شروط الإعلان على حالة مقدم الطلب للتأكد من استيفاء الشروط.

وتنظر جهات التمويل في الطلب وبيانات مقدم الطلب المالية، وتحدد مدى ملاءمته المالية لسداد التمويل، بسعر الفائدة المحدد وفي الفترة الزمنية المطلوبة.