رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تزداد سوءًا في المساء

علامات في اليدين وباطن القدم تدل على الإصابة بمرض الكبد الدهني

علامات في اليد ين
علامات في اليد ين وباطن القدم تدل على الإصابة بمرض الكبد الد

مرض الكبد الدهني أو التنكس الدهني هو حالة شائعة ومنتشر بين الأشخاص، ومرض الكبد الدهني عبارة عن كمية زائدة من الدهون تتراكم في الكبد، بينما يحتوي الكبد السليم على مستوى معين من الدهون، لا يتجاوز نسبة  5 -10%  من وزن الكبد.

 تليف الكبد

وبحسب ما ورد في مجلة تايم أوف إنديا، أن البيانات تشير إلى أن 7٪ إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بهذه الحالة يعانون من تفاقم الأعراض بمرور الوقت، وهو  التهاب الكبد أو انتفاخه، حيث يؤدى إلى تطور نسيج ندبي تليفي، ثم نسيج ندبي واسع النطاق  ما قد يؤدي إلى تليف الكبد.

وأوضح التقرير، أنه حتى الآن السبب المحدد لمرض الكبد الدهني ليس محددًا، إلا أن هناك شكلين رئيسيين للحالة، مرض الكبد الدهني الناجم عن الكحول ومرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

الكبد الدهني المرتبط بالكحول
 

مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول، هو حالة تنتج عن الإفراط في استهلاك الكحول لمدة أسبوعين على الأقل.

الكبد الدهني غير الكحولي 


ويرتبط هذا النوع بتراكم الدهون الزائدة في الكبد بسبب تناول الكثير من السعرات الحرارية، أو إذا كان لديهم حالات كامنة مثل السمنة أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

علامات الإصابة بمرض الكبد الدهني
 

كشف الخبراء، أن الحكة التي تزداد سوءًا في المساء أو في الليل، خاصة في راحة اليدين وباطن القدمين، يمكن أن تشير إلى مرض الكبد الدهني. 

وأوضحت التقرير أن العلماء لم يحددوا حتى الآن سبب الحكة المرتبطة بأمراض الكبد، يعتقد بعض الخبراء أنها قد تكون نتيجة لعدة عوامل أهمها:
إن المصابين بأمراض الكبد لديهم مستويات أعلى من ملح الصفراء تتراكم تحت الجلد، والتي قد تكون أحد أسباب الحكة.