رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللقاحات لا توفر حماية فورية.. تحذير من الصحة العالمية بشأن جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن اللقاحات لا توفر حماية بشكل فوري من مرض جدري القرود، وذلك حسب ما ذكرته فضائية العربية.

أعلنت منظمة الصحة العالمية،حالة طوارئ عالمية ضد مرض جدري القردة.

وفي بيان لها قالت منظمة الصحة العالمية، إن التطعيم ضد جدري القردة لا يوفر حماية فورية من المرض، متابعة أنّ هناك نحو 17 ألف إصابة بجدري القردة في 74 دولة حتى الآن، ولا يمكن وقف انتشار جدري القردة بالوسائل المتاحة حاليا.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، أعلى مستوى من التأهب في العالم لمواجهة جدري القردة، مؤكدة أنها تستطيع السيطرة على المرض ووقف انتشاره.

أمريكا: تزايد المخاوف من جدري القرود وسط انتشاره في شيكاغو

كان مسئولو الصحة العامة في شيكاغو سجلوا  173 حالة إصابة بجدري القرود، الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 105 حالات في الأسبوع الذي سبقه، وفي ظل ندرة اللقاح  وصعوبة الحصول عليه، تتنامى التحذيرات بين الأطباء وبين أفراد مجتمع المثليين  من أن المدينة لا تقوم بما يكفي لمواجهة الانتشار.

ويناشد مسئولو الصحة سلطات المدينة بالقيام بالمزيد عن طريق زيادة الموارد مثل تتبع الحالات المخالطة والتوعية العامة والتثقيف. 

ويشعر البعض في مجتمع المثليين  بنقص الاهتمام العام بالفيروس لأنه لا يصيب إلا الرجال المثليين إلى حد كبير، غير أن المسؤولين الصحيين يحذرون من أنه ليس هناك ما يمكن أن يوقف انتشار الفيروس بين جميع السكان، حسبما ذكرت صحيفة "شيكاغو تريبيون" اليوم الثلاثاء.

وقال الدكتور أنيرودها هازرا، طبيب الأمراض المعدية لدى مركز هاورد براون المعني بأمراض المثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا والأستاذ بكلية الطب بجامعة شيكاغو: "لا يهتم الفيروس بما إذا كنت مثليا أم لا. لدينا الأدوات لوقف انتقاله إلى الفئات الأخرى".

وذكر أندرو بوتشانان المتحدث باسم قطاع الصحة العامة في شيكاغو،  إنه تم نقل تسعة من سكان شيكاغو إلى المستشفى بسبب المرض. 

وأوضح أن المدينة تلقت أكثر من 5400 جرعة من اللقاح وتتوقع 15 ألف جرعة أخرى في الأيام المقبلة، وطلبت الحكومة الاتحادية الحصول على ملايين الجرعات.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه منذ أوائل أيار/مايو الماضي، شهدت الإصابات بجدري القرود تزايدا في مناطق خارج غرب ووسط إفريقيا، حيث يستوطن الفيروس.

وقالت إن جدري القرود  لا يعتبر حالة طوارئ صحية عالمية، ولكن من المقرر أن تعقد مراجعة لموقفها.

ووردت تقارير عن إصابات بجدري القرود من 31 دولة. وقد سجّلت معظم الحالات لرجال مارسوا الجنس مع رجال آخرين، لكن بعض الأطفال أصيبوا به أيضا.