رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يبيع المسروقات بثمن بخس.. معلومة تقود الأمن لضبط حرامي المصانع بالقاهرة

حرامي سرقة المصانع
حرامي سرقة المصانع بالقاهرة بعد الضبط

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط أحد الأشخاص، له معلومات جنائية لقيامه بسرقة أجهزة إلكترونية من داخل مصنع في الجمالية بأسلوب كسر الباب.

ضبط حرامي سرقة المصانع في القاهرة

جاء ذلك، بعدما وردت معلومات أكدتها تحريات ضباط وحدة مباحث قسم شرطة الموسكى بمديرية أمن القاهرة، مفادها قيام أحد الأشخاص، بعرض هاتف محمول للبيع بثمن بخس، لا يتناسب مع قيمته الحقيقية.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، وبإعداد الأكمنة اللازمة بأماكن تردده، أمكن ضبطه، وتبين أنه (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية"، مقيم بدائرة قسم شرطة باب الشعرية بالقاهرة).

وعثر بحوزة المتهم على (هاتف محمول مجهول المصدر)، وبمناقشته عن مصدر الهاتف المحمول المضبوط بحوزته اعترف بسرقته، وكذا بسرقة (4 هواتف محمول – جهاز "لاب توب") من داخل أحد المصانع الكائنة بدائرة قسم شرطة الجمالية بأسلوب "كسر الباب" باستخدام أجنة حديدية.

كما تم بإرشاد المتهم؛ ضبط (باقى المسروقات المستولى عليها - الأدوات المستخدمة فى ارتكاب الواقعة)، وبإستدعاء المجنى عليه، تعرف على الهاتف المضبوط، وقرر بأنه لم يكن قد اكتشف واقعة السرقة بعد، وبعرض باقى المضبوطات عليه تعرف عليها واتهمه بالسرقة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

متى تكون عقوبة السرقة مشددة في قانون العقوبات؟

جرائم السرقة، إحدى الجرائم التي ترتكب بشكل كبير وبتعدد التفاصيل، إذ تنص المادة رقم 318 من قانون العقوبات على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

كما يعاقب قانون العقوبات بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل، أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

ويكون الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها مشمولًا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.