رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيسي: حوار بيترسبرج يعد فرصة للحوار وحشد توافق دولي حول قضايا المناخ

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

مصر عززت خطواتها للتكيف مع التغيرات المناخية

الدول النامية تعاني من تبعات أزمة الغذاء العالمية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 27) الذي يعقد في شرم الشيخ نوفمبر القادم يهدف إلى أن يكون نقطة فارقة على صعيد العمل الدولي نحو تحويل الوعود إلى واقع منفذ على الأرض، مشددا على أن الأولوية خلال الفترة القادمة يجب أن تركز على تنفيذ اتفاق باريس للمناخ.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي، اليوم الاثنين، خلال الجلسة رفيعة المستوى لحوار بيترسبرج للمناخ في برلين.

وقال الرئيس السيسي، إن مصر لن تدخر جهدا لإنجاح مؤتمر (كوب 27 ) في شرم الشيخ، مشيرا إلى أن حوار بيترسبرج يعد فرصة للحوار والتنسيق لحشد توافق دولي حول قضايا تغير المناخ، مؤكدا أن مصر عززت خطواتها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ ولن تدخر جهدا في مواجهته، مشيدا بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغيرات المناخ.

ونبه الرئيس إلى أن إفريقيا تقع في القلب من التحديات وتتأثر بها على نحو يفوق غيرها من المناطق وأنه من المهم بذل الجهود لتمكين الدول الإفريقية للاستفادة من ثرواتها، لافتا إلى تغير المناخ يمثل تهديدا وجوديا.

ودعا الرئيس السيسي إلى ضرورة التوصل إلى رؤى واضحة لدعم جهود الدول النامية الرامية إلى استخدام الطاقة النظيفة.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن خالص التقدير للمستشار الألماني أولاف شولتز، مشيدا بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والتعامل مع آثاره، والذي ينعكس في التزامها السياسي على أعلى مستوى بدعم عمل المناخ الدولي وتعزيز جهود التحول العادل نحو الاقتصاد الأخضر المتوافق مع البيئة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشار الألماني أولاف شولتز، افتتاح جلسة رفيعة المستوى لحوار بيترسبورج للمناخ في العاصمة الألمانية برلين.

"حوار بيترسبرج"

ويعد "حوار بيترسبرج" أحد المحطات المهمة قبل انعقاد الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم، وذلك لما يمثله من فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهة تغير المناخ.

وتأتي دعوة مصر للرئاسة المشتركة لهذا المحفل المهم تقديرا للدور الحيوي الذي تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار مفاوضات تغير المناخ على مدار السنوات الماضية.