رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد: فقدان كروموسوم الذكورة قد يؤدي للموت المبكر عند الرجال

كروموسوم Y
كروموسوم Y

وجد بحث علمي جديد، أن فقدان كروموسوم الذكورة (Y) يتسبب في تندب عضلة القلب ويمكن أن يؤدي إلى قصور القلب المميت.

وتوصل بحث جديد إلى أن فقدان كروموسوم الذكورة مع تقدم الرجال في العمر يؤدي إلى الوفاة المبكرة ويمكن أن يساعد في تفسير سبب عدم عيشهم مثل النساء.

وفقا للدراسة، فإن فقدان كروموسوم الذكورة Y يؤدي إلى تندب عضلة القلب ويمكن أن يؤدي إلى قصور القلب المميت.

يقترح البحث أن الرجال الذين يعانون من هذه الخسارة - التي يُقدر أنها تشمل 40٪ من البالغين من العمر 70 عامًا - قد يستفيدون من عقار موجود يستهدف تندب الأنسجة الخطير.

عقار لمواجهة نقص الكروموسومات

وقال كينيث والش الباحث بجامعة فيرجينيا إن العقار المسمى بيرفينيدون قد يساعد في مواجهة الآثار الضارة لفقدان الكروموسومات.

تأتي الكروموسومات - حزم الحمض النووي في كل خلية - في أزواج، وبينما تمتلك النساء اثنين من الكروموسومات X، فإن الرجال لديهم كروموسوم X و Y.

وقال البروفيسور والش، مدير مركز بيولوجيا الأوعية الدموية التابع لـ UVA: "بعد سن الستين على وجه الخصوص، ويموت الرجال بسرعة أكبر من النساء، علاوة على ذلك يبدو الأمر كما لو أنهم يتقدمون في العمر بيولوجيًا بسرعة أكبر."

وأضاف: "يقدم هذا البحث الجديد أدلة على سبب تمتع الرجال بأعمار أقصر من النساء".

وفقًا للباحثين، يبدأ العديد من الرجال في فقد كروموسوم Y الخاص بهم في جزء صغير من خلاياهم مع تقدمهم في العمر، ويبدو أن هذا ينطبق بشكل خاص على المدخنين.

وجد العلماء سابقًا أن الرجال الذين يعانون من فقدان كروموسوم Y هم أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر ويعانون من حالات مرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

ومع ذلك، يُعتقد أن البحث الجديد هو أول دليل قاطع على أن فقدان كروموسوم الجنس الذكري يتسبب بشكل مباشر في آثار ضارة على صحة الرجال.

استخدم الباحثون تقنية تحرير الجينات لتطوير نموذج فأر خاص لفهم تأثيرات فقدان كروموسوم Y في الدم بشكل أفضل.

ووجدوا أن هذا الفقد يسرّع الأمراض المرتبطة بالعمر ويجعل الفئران أكثر عرضة لتندب القلب وأدى إلى الوفاة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك، نظر الباحثون في آثار فقدان كروموسوم Y لدى الرجال.

كما أجروا ثلاثة تحليلات للبيانات التي تم جمعها من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة ووجدوا أن فقدان الكروموسوم Y مرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية وفشل القلب.

ووجد العلماء أنه كلما زاد فقدان الكروموسوم، زاد خطر الموت، ويقولون إن النتائج تشير إلى أن استهداف تأثيرات فقدان كروموسوم Y يمكن أن يساعد الرجال على عيش حياة أطول وأكثر صحة.