رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة: أعداد المصابين بكورونا تتزايد في مصر وأغلبها في المنازل

زيادة اعداد المصابين
زيادة اعداد المصابين بفيروس كورونا

أعلن الدكتور خالد عبدالعفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن أعداد مصابي فيروس كورونا في تزايد على مستوى العالم وفي مصر، مشددا على ضرورة الحرص بتلقي اللقاح والجرعة التنشيطية.

وعلق عبدالعفار على دخول مصر موجة جديدة من إصابات كورونا، قائلا: من المبكر أن نقول أن الوضع الحالي يمكن تسميته بالموجة الجديدة.

وتابع أن أغلب حالات الإصابة في مصر لا تحتاج إلى العزل بالمستشفيات، وهناك ثباتا في أعداد الوفيات بفيروس كورونا قائلا: "لدينا أسرة كافية في مستشفيات العزل". 

وأوضح أن الحالات الحالية لا تأخذ أكثر من 5 إلى 6 أيام في مرحلة العزل المنزلي وتتماثل للشفاء، ومتوسط عدد الوفيات من 4 إلى 5 حالات في اليوم، لافتا إلى البدء في إعطاء الجرعة التنشيطية لمن حصل على الثلاث جرعات دون الحاجة للتسجيل المسبق.

الجرعة التنشيطية 

وأكد عبدالغفار أن أي فرد أكبر من 65 عاما أو يعاني من أمراض مزمنة يستطيع الحصول على الجرعة التعزيزية بعد مرور 3 أشهر على تلقي الجرعة الثالثة دون الحاجة للتسجيل المسبق.

وأشار إلى أن كل من مر على تلقيه للجرعة الثالثة 6 أشهر فيمكنه الحصول على الجرعة التنشيطية دون الحاجة للتسجيل المسبق، موضحا أن هناك نحو 97% من الحالات الجديدة المصابة هي لمتحور أوميكرون، ومن أصيب بالعدوى من قبل لا يكتسب مناعة من الإصابة لفترة طويلة كما هو شائع.

نوه الوزير إلى الجهود التى يتم بذلها فى هذا الصدد، ومنها، التنسيق مع شركات وجهات تصنيع اللقاحات العالمية للحصول على اللقاحات الخاصة بـ "أوميكرون" ومتحوراته، إلى جانب توفير الأدوية الفموية الجديدة الخاصة بعلاج الكوفيد -19 "مولنابيرلفير"، "باكسلوفيد" من خلال التصنيع المحلي، والتنسيق مع هيئة الدواء المصرية فى هذا الشأن.

جاهزية مستشفيات العزل 

 ولفت الوزير إلى جاهزية مستشفيات العزل لعودة العمل بكامل الطاقة حال الاحتياج، وتحديد مسارات بالمستشفيات لحالات الاشتباه لتقليل خطر انتقال العدوى بين المرضى فى المستشفيات، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي كاف من الأدوية، والمستلزمات، وأجهزة التنفس الصناعي، واللقاحات، وغيرها من الاحتياجات اللازمة للتعامل مع مصابي فيروس كورونا.

كما أن إجمالي من هو محصن بالكامل وصل إلى أكثر من 37.6 مليون مواطن، فيما حصل نحو 48.9 مليون مواطن على الجرعة الأولي، وأكثر من 6 ملايين على الجرعة الثالثة "التنشيطية". وأن عدد الجرعات المستهلكة وصل إلى أكثر من 90.3 مليون جرعة، ومتاح نحو 53.8 مليون جرعة تكفي لتطعيم أكثر من 33.5 مليون جرعة.