رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع ارتفاع حالات كورونا.. هل نعود لارتداء قناع الوجه قريبًا؟

قناع الوجه
قناع الوجه

هل ما زلت ترتدي قناع الوجه (ماسك) عند الذهاب للتسوق، أو في المواصلات العامة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تنتمي إلى الأقلية - ولكن إلى متى؟

تخلى الملايين من الناس حول العالم عن قناع الوجه عندما ألغت الحكومات متطلباتهم بموجب القانون. ولكن في مواجهة المد المتزايد للحالات، عادت التوجيهات التي تحث الناس على إخفاء الأقنعة، بهدف هو حماية المرضى المعرضين للخطر في وقت يكون فيه واحد من كل 20 شخصًا مصابًا بفيروس كوفيد.

معدلات العدوى ترتفع في جميع أنحاء أوروبا، تغذيها المتغيرات الفرعية من أوميكرون التي يُعتقد أنها أكثر عدوى من سلالة BA.2 التي تسببت في ارتفاع حالات الإصابة في المملكة المتحدة إلى 4.1 مليون في أبريل.

ونتيجة لذلك، تعيد الحكومات النظر في إرشادات قناع الوجه.

فرنسا تعتبر قناع الوجه واجب مدني

قالت وزيرة الصحة الفرنسية السابقة بريجيت بورغينيون مؤخرًا إن على الناس ارتداء قناع الوجه "واجب مدني" لارتداء الأقنعة في الأماكن المزدحمة، مثل وسائل النقل العام وفي العمل وفي المتاجر، حيث حذر المستشار الألماني أولاف شولتز من أن قناع الوجه "ستلعب دورًا أكبر" في ألمانيا خلال الأشهر المقبلة؛ وفي أستراليا، حث الدكتور كيري شانت، كبير مسؤولي الصحة في نيو ساوث ويلز، الأسبوع الماضي السكان على ارتداء قناع الوجه عندما لا يستطيعون التباعد الاجتماعي.

وفي الوقت نفسه، أعلنت حكومة قبرص أنها ستلزم الناس بارتداء أقنعة الوجه عندما تكون في الداخل.

فهل يجب على المملكة المتحدة أن تحذو حذوها؟ فالحالات، بعد كل شيء، تتصاعد بشكل صاروخي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن السلالات الجديدة من Omicron و BA.4 و BA.5 تبدو أكثر قابلية للانتقال من الإصدارات السابقة.

وذلك لأن التغييرات التي تطرأ على البروتين على ارتفاع الفيروس تجعل من السهل عليه الالتصاق بالخلايا المضيفة؛ لذلك فهو أكثر قدرة على التهرب من المناعة من اللقاحات والالتهابات السابقة.

وتضاعفت الحالات في إنجلترا في الشهر الماضي، حيث أصيب 1.8 مليون حتى 24 يونيو، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، كما أعادت العديد من جراحات الممارس العام، ودور الرعاية، والمستشفيات في جميع أنحاء المملكة المتحدة بالفعل شرط ارتداء قناع الوجه.