رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة الوحش الغامض الذي أرهب فرنسا كلها في القرن الثامن عشر

الوحش الغامض
الوحش الغامض

الوحش الغامض الذي ظهر في قرية فرنسية نائية، حيث كان الثلج والرياح والعواصف الرعدية تجعل الحياة في منطقة قليلة السكان صعبة في كثير من الأحيان، كان يتربص في الظل، وهو وحش يطارد النساء والأطفال على أطراف المدينة.

حكايات تقشعر لها الأبدان

انتشرت الحكايات والخوف من الوحش على نطاق واسع، وهو مخلوق يشبه الذئب ابتلى الناس الذين يعيشون في المنطقة، وتزايدت أوصافه أكثر فأكثر مع كل رواية. بالتأكيد، قد يبدو الأمر وكأنه حكاية لتخويف الأطفال، أو حتى حبكة "الرداء الأحمر"، لكن الخيال لا يفسر الموت الحقيقي لما يصل إلى مائة شخص!

أرهب (وحش جيفودان) سكان المدينة من عام 1764 إلى 1767، كانت الحياة في جيفودان، التي لم تعد موجودة بهذا الاسم، صعبة ولكنها كانت هادئة قبل أن يبدأ الوحش في التهام السكان.

كانت الضحية الأولى المعروفة، وفقًا لمؤسسة سميثسونيان، فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا تدعى جين بوليه، وكانت ترعى الأغنام في الريف.

للأسف، كانت جين مجرد بداية لمزيد من الضحايا في المستقبل.

صوت الوحش

اعتاد سكان جيفودان والمناطق المحيطة بها على رؤية الذئاب. في الواقع، وفقًا لورقة بحثية بعنوان "تهديد الذئب في فرنسا من العصور الوسطى إلى القرن العشرين"، هاجمت الذئاب الناس أكثر من 5000 مرة في فرنسا بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر فقط! الغريب أنه على الرغم من أن سكان جيفودان كانوا على دراية كبيرة بالذئاب، فإن الطريقة التي وصف بها الشهود هجمات المخلوق لا تشبه تلك التي يستخدمها الذئب العادي.

تراوحت أوصاف المخلوق، الذي أطلق عليه اسم الوحش، من ذئب أو ضبع بذيل قطة إلى مخلوق بحجم ثور، حيث ادعى البعض أن الوحش هو هجين غريب بين أسد وسحلية. تزعم بعض الروايات المباشرة أن الوحش كان صامتًا بينما كان يطارد فريسته، وبالتحديد فتيات القرية الصغيرات، بينما ادعى آخرون أنه يبدو وكأنه صهيل حصان.

لم يكن كافيًا أن الوحش كان يذبح سكان جيفودان، ومما زاد الطين بلة، انتشرت الشائعات بأن الوحش كان يصطاد ويبحث عن البشر.

قصة تروى في جميع أنحاء العالم

استحوذت الحكاية المروعة على انتباه الرسامين، وأصبحت القصة واحدة من أولى القصص على نطاق واسع حيث تم التقاطها من بلد إلى آخر، حيث جاء في تعليق أحد الفنانين ما يلي: "صورة للوحش يقفر جيفودان، هذا الوحش بحجم ثور صغير، يحب مهاجمة النساء والأطفال، ويشرب دمائهم".

كما وصفت نفس الصورة مكافأة لأي صياد يمكنه قتل الوحش، نمت المكافأة بشكل أكبر عندما جذبت القصة انتباه الملك لويس الخامس عشر، واستمرت الأسطورة في النمو، حيث ادعى الناس أن الوحش يمكن أن يمنع الرصاص عن فرائه!

ضحايا الوحش

قيل إن الكثيرين جرحوا الوحش حين واجهوه، من مجموعة من الأولاد الصغار إلى امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا تدعى ماري جين فاليت، والتي أصبحت تُعرف باسم خادمة جيفودان، حيث تم نصب تمثال ماري جين وهي تطعن الوحش في صدره، على الرغم من هروبه.

في النهاية، قتل أحد رجال الملك لويس الخامس عشر ذئبًا كبيرًا مع ندوب يعتقد أنها جاءت من ضحايا الهجوم الذين دافعوا عن أنفسهم، وتم تحنيط الحيوان وإرساله إلى أفراد العائلة المالكة.

ولكن للأسف، بعد فترة وجيزة، استؤنفت الهجمات، ثم في صيف عام 1767، أطلق صياد محلي يدعى جان شاستيل النار على ذئب، وكشف تشريح الجثة أن المخلوق كان لديه بقايا بشرية في معدته، ليتم اكتشاف أنه الوحش المقصود.

في النهاية، هاجم المخلوق الأسطوري المعروف باسم الوحش أكثر من 200 شخص، قُتل نصفهم تقريبًا وأكلوا جزئيًا على الأقل، وبينما يتفق معظمهم على أن الجاني كان على الأرجح ذئبًا، لا يزال هناك من يعتقد أن الوحش كان شيئًا أكثر من ذلك.