رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحذر من الملح.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناوله بكميات كبيرة!

الملح
الملح

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يضيفون الملح إلى طعامهم على مائدة الطعام هم أكثر عرضة للوفاة المبكرة، حيث قام باحثون في كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة بجامعة تولين في نيو أورلينز بالولايات المتحدة بتحليل بيانات من 500 ألف بالغ.

ووجدوا أن أولئك الذين يضيفون الملح دائمًا إلى طعامهم لديهم خطر متزايد بنسبة 28% للوفاة مبكرًا مقارنة بأولئك الذين لا يضيفون الملح أبدًا، ففي سن الخمسين، يفقد الرجال 1.5 سنة وتفقد النساء 2.28 سنة مقارنة بمن لا يضيفون توابلًا أو نادرًا.

وتابعت الدراسة، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية يوم الاثنين 11 يوليو، عادات الأكل لدى المشاركين على مدى تسع سنوات تبدأ بين عامي 2006 و2010، حيث قال الباحثون إن النتائج تشير إلى العديد من الآثار المترتبة على الصحة العامة.

تصريحات حول الدراسة

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور لو تشي: "حسب علمي، فإن دراستنا هي الأولى لتقييم العلاقة بين إضافة الملح إلى الأطعمة والوفاة المبكرة".

وتعد إضافة الملح إلى الأطعمة على المائدة سلوكًا شائعًا لتناول الطعام يرتبط ارتباطًا مباشرًا بتفضيل الفرد على المدى الطويل للأطعمة ذات المذاق المالح وتناول الملح المعتاد، ففي النظام الغذائي العربي، يمثل إضافة الملح على المائدة 6-20٪ من إجمالي تناول الملح ويوفر طريقة فريدة لتقييم الارتباط بين تناول الصوديوم المعتاد وخطر الوفاة."

وتقدم الدراسة دليلًا جديدًا على أن تعديل عادات الأكل الفردية، مثل تقليل تناول الصوديوم، من المرجح أن يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة.

في حين أن إضافة الملح إلى طعامك كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة المبكرة، وجد الباحثون أن الخطر قد انخفض قليلًا لدى الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الفواكه والخضروات.

في حين أن الدراسة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها استطلعت آراء عدد كبير من الأشخاص، إلا أنها كانت تعاني من بعض القيود، حيث لم تطلب الدراسة من المشاركين تحديد كمية الملح التي يضيفونها إلى مصلحتهم.

قالت البروفيسور أنيكا روزينجرين، باحثة طبية بارزة في جامعة جوتنبرج في السويد، والتي لم تشارك في الدراسة، إن تأثير تقليل استهلاك الملح لا يزال مثيرًا للجدل.

وقالت روزنغرين: "بالنظر إلى المؤشرات المختلفة التي تشير إلى أن تناول كميات منخفضة جدًا من الصوديوم قد لا يكون مفيدًا، أو حتى ضارًا، فمن المهم التمييز بين التوصيات على أساس فردي والإجراءات على مستوى السكان".

وتوصي هيئة الصحة البريطانية ألا يأكل البالغون أكثر من 6 جرام من الملح - أي ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة - يوميًا.