رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكم توزيع لحوم الأضاحي بعد عيد الأضحى

النبأ

حكم توزيع لحوم الأضاحي بعد انتهاء أيام العيد

وقال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن وقت الأضاحي يبدأ من بعد صلاة العيد، إلى قبل غروب شمس آخر أيام التشريق، أي رابع أيام العيد. 

وأضاف عاشور، في إجابته عن سؤال: هل يجوز توزيع الأضاحي في أيام عيد الأضاحي المبارك أو بعده؟ وما حكم تخزينها؟ أن مصلحة الناس فوق كل اعتبار، خصوصا مصلحة الفقير، فيبدأ وقت الأضحية من أول أيام العيد، إلى ما قبل غروب الشمس رابع يوم العيد، فتوزيع الأضحية يكون مع وقت ذبحها.

 

وتابع: "لا مانع من تخزين الأضحية، لكن نريد أن نعطي الفقراء وتنشرح صدورهم بها".

وفي سؤال هل يجوز تأخير الأضحية وإعطائها للفقراء بعد حين لعدم وجودهم الآن؟ أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: "لا مانع من الاحتفاظ بهذه الأنصبة من اللحوم خلال السنة، والأضحية صحيحة ولا شيء في تخزين هذا اللحم لأصحابه.

وقت الأضحية شرعا

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك فرقا بين الذبح يوم عرفة، وفي يوم العيد، حيث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الذبح يوم عرفة فقال: "هو لحم قدمه لأهله"، أي هذا ليس هو الأضحية التي أمر الشرع بها.

وأضاف عبد السميع، في إجابته عن سؤال: هل هناك فرق بين الذبح يوم عرفة والذبح صباح العيد؟، أن من يريد أن يذبح يوم عرفة حتى يطعم الفقراء والمساكين، فهذا عمل صالح، ويأخذ من الله سبحانه وتعالى ثواب عليه، لكنه لا يأخذ ثواب الأضحية، لأن ثوابها يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحي، إلى ما قبل غروب شمس رابع أيام العيد.