رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول فيتامين د

فيتامين د
فيتامين د

حذرت هيئة الصحة البريطانية من خطورة الإفراط في تناول فيتامين د، حيث تُرك رجل في المستشفى لأكثر من أسبوع بعد تناول 80 ضعف الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د.

وأدت دراسة الحالة، التي نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، إلى قيام طبيب من هيئة الصحة البريطانية بإصدار تحذير لمن يتناولون المكملات الغذائية.

بدأ الرجل في تناول الفيتامينات بعد زيارة اختصاصي تغذية خاص وكان يتناول 20 مكملًا مختلفًا يوميًا.

ويقول التقرير إن كليتي الرجل "توقفتا عن العمل" وقضى بعد ذلك ثمانية أيام في المستشفى.

والجرعة اليومية الموصى بها هي 600 مجم، لكن التقرير يقول أن الرجل كان يأخذ 50000 مجم.

وتقول الخدمة الصحية أيضًا أن تناول أكثر من 100 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا يمكن أن يكون "ضارًا".

وأضافت: "إن تناول الكثير من مكملات فيتامين د على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب تراكم الكثير من الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم)، وهذا يمكن أن يضعف العظام ويتلف الكلى والقلب ".

وجاء دخول الرجل إلى المستشفى بعد أربعة أشهر من بدء تناول المكملات الغذائية، والتي تشمل أوميغا 3 والمغنيسيوم وفيتامين سي.

في ذلك الوقت فقد ما يقرب من حجرين، لكنه كان يعاني من تقلصات في الساق وآلام في المعدة وقيء وغثيان وطنين.

وقال الأطباء الذين راجعوا حالته إن هناك "الكثير من الكالسيوم" في دمه، حيث يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكالسيوم في الدم إلى حدوث غيبوبة.

تحذيرات من هيئة الصحة البريطانية 

وقال طبيب الدكتور ألامين الكندي، الذي نظر في حالة الرجل، إن حالات فرط فيتامين د،  آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: "تقرير الحالة هذا يسلط الضوء أيضًا على السمية المحتملة للمكملات التي تعتبر آمنة إلى حد كبير حتى يتم تناولها بكميات غير آمنة أو في مجموعات غير آمنة."

وستظل مستويات فيتامين د عند الرجل مرتفعة بشكل غير طبيعي بعد شهرين من مغادرة المستشفى، حيث يمكن أن يستغرق المكمل "عدة أسابيع" لمغادرة الجسم.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن تناول فيتامين د بشكل صحيح يمكن أن "يساعد في تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، كما أنه من المهم تناول فيتامين د يوميًا خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث يحدث ذلك عندما تقل أشعة الشمس، وهو مصدر طبيعي لفيتامين (د).