رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ صدر: حالات كورونا الحالية خفيفة ولا توجد أرقام وبائية

الدكتور أيمن سالم
الدكتور أيمن سالم أستاذ الأمراض الصدرية

أكد الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني في جامعة القاهرة، سابقا، أنه تم خلال الأسابيع الأخيرة، رصد ارتفاع في معدلات الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الموجة الجديدة أخف كثيرا من سابقاتها، وهي دون أرقام وبائية. 

لقاحات كورونا ساهمت بشكل كبير في رفع المقاومة

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن البشر أصبح لديهم مناعة طبيعية "مناعة القطيع"، ضد الفيروس، لافتا إلى أن التطعيمات التحصينية أسهمت بشكل كبير في رفع المقاومة البشرية للمرض، مضيفا: “هذه المناعة وإن كانت جزئية، ولكن الجسم أصبح يقاوم كورونا بصورة طبيعية وسرعية، لأنه قبل ذلك لم يكن أي استعداد خلوي لذلك، وكان رد فعل الجسم يأخذ وقتا طويلا لاحتواء العدوى، وبالتالي الحالات يمكن أن تدخل في مضاعفات بسهولة”.

وأكد سالم أن الحالات الآن خفيفة، ولديها استعداد للمقاومة، وأصبحت صفات الفيروس أضعف، قائلا: “الميكروب سيبقى لفترة طويلة، لكن اعتقد أننا وصلنا إلى الأرقام التي لا تمثل خطورة كبيرة".

أعراض كورونا حاليا

وأشار سالم إلى أن أعراض كورونا حاليا تتمثل في الجهاز التنفسي العلوي أكثر من السفلي، مشيرا إلى أن المريض بالحمى مشتبه في إصابته بفيروس كورونا.

أضاف أنه الآن أصبح هناك دور كورونا، مثل: دور البرد العادي، إذ لا بد أن يرتاح الشخص المصاب ويشرب سوائل بصفة عامة، 3 لترات فب اليوم، تتضمن المياه والشعير والعصائر.

وأكد سالم، أن السكريات لا تؤثر على مريض كورونا حاليا، لكن مريض السكر المصاب بكورونا يجب عليه الابتعاد عن الحلويات والفواكه، التي تحتوي على السكريات، مشددا على ضرورة عدم الاستماع لأصحاب النظريات والآراء، والتصورات، التي تتداول بصورة سريعة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: وجود خطر على صحة مريض كورونا إذا تناول السكريات، مضيفا: “هذا غير مثبت نهائيا”.