رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قد تصل إلى تليف الكبد

تعرف على أعراض تسمم البطيخ والإسعافات الأولية التي يجب القيام بها للمصاب

 تعرف على أعراض تسمم
تعرف على أعراض تسمم البطيخ والإسعافات الأولية التي يجب القي

يعتبر البطيخ أكثر أنواع الفواكه المفضلة خلال فصل الصيف، ويحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء لتعويض الجسم عن فقد السوائل نتيجة العرق الشديد خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية.

تسمم 5 حالات


وعلى الرغم من فوائد البطيخ الصحية اللازمة للجسم خلال فصل الصيف، إلا أنه من اللمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتسمم كان آخرها  تعرض 5 أطفال في مدينة كوم أمبو التابعة لمحافظة أسوان للتسمم خلال اشهر الماضي ونقلهم إلى المستشفى نتيجة تناول البطيخ.

كيفية حدوث تسمم البطيخ

ويقول خبراء التغذية أن التسمم بسبب  تناول البطيخ يحدث نتيجة استخدام المبيدات الحشرية أو الحقن التي تستخدم في الزراعة، ما يعمل على إصابة الفاكهة بالبكتيريا التي تنتقل إلى الأشخاص بعد تناولها وحدوث الإصابة بالتسمم. 

أعراض تسمم البطيخ

ويواصل خبراء التغذية بأن أعراض التسمم التي تحدث نتيجة تناول البطيخ تتمثل فيما يلي:  

ارتفاع ضربات القلب وضيق التنفس، حيث تحتوي المبيدات التي يستخدمها المزارعين على مركب يسمى النيتريت وهو يعطل نقل الأكسجين عن طريق الدم وعمليات التنفس الأنسجة، ما يزيد من تفاقم نقص الأكسجين ما يعمل على حدوث تزرق الشفاه، وقد يؤدي إى الإصابة بتليف الكبد.

بيان منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن 

وبحسب ما جاء في بيان منظمة الصحة العالمية يوجد أكثر من 1000 نوع من مبيدات الآفات يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم لضمان عدم تضرر الغذاء أو تلفه بسبب الآفات الموجودة في المحاصيل الزراعية، كما يكون لها أضرار عديدة على صحة الإنسان.

الإسعافات الأولية لتسمم البطيخ: ماذا تفعل مع تسمم البطيخ؟

من الضروري تقديم الإسعافات الأولية عن طريق تحييد آثار السم ووقف تناوله الإضافي. جوهر الإسعافات الأولية هو شطف المعدة. عن طريق الضغط على الأصابع على جذر اللسان، والحث على التقيؤ. في مؤسسة طبية، يتم غسل المعدة برمنجنات البوتاسيوم، التانين. 

يمكن أيضًا شرب الكربون المنشط أو إضافته إلى المدخل للغسيل. وكذلك إعطاء المسهلات، شرب الكثير من الماء.

 لا ينصح بتناول أي شيء، يمكن  فقط الشرب. في الفترة الحادة (أول 1-2 أيام)، يوصى بشرب المشروبات الساخنة فقط (الشاي والقهوة) من المهم أن يسخن الشخص المصاب بالتسمم وتغليفه، بوسادات التدفئة، وكذلك وضع زجاجات الماء الساخن على الساقين واليدين.