رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح وإرشادات لتناول لحوم الأضاحي بسلام

نصائح وإرشادات لتناول
نصائح وإرشادات لتناول لحوم الأضاحي وإجزاء الدبيحة التي يجب

 مع اقتراب حلول عيد الأضحى هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند تناول لحوم الأضاحي، وتتنوع  مصادر لحوم الأضاحي من لحوم الضأن، والأبقار، والماعز، والجاموس، والجمال، فما هوالتناول الصحي للحوم  الأضاحي.

التناول الصحي للحوم الأضاحي 

  يقول الأستاذ الدكتور حسن حسونة  أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بأن هناك العديد من مصادر لحوم الأضاحي من لحوم الضأن، والأبقار، والماعز، والجاموس، والجمال 

 تعتبر لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية؛ نظرًا لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون وتعتبر لحوم الجمال ذو المحتوى الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين، ويفضل لحم الجمال الأصغر سنًا.

 ويواصل أستاذ التغذية بالمركز  القومي للبحوث بأن لحوم الضأن تتميز بالطعم اللذيذ ؛ لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعمًا مميزًا، إلى جانب سهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي، كما تعد لحوم الضأن أحد مصادر البروتين عالية الجودة، كما تعتبر مصدرًا غنيًا من الدهون الصحية  مثل أوميجا – 3 المضاد للالتهابات كما يحتوى لحم الضأن. خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ما يساعد على خفض تخزين دهون الجسم، وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

ويستكمل: يحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية  الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ، د)، وفيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.

  ويعتبر طهى اللحوم بطريقة السلق من افضل الطرق لطهى اللحوم حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة، والحفاظ على قيمته الغذائية، وتعتبر درجة الحرارة المتوسطة ، والمنخفضة هي الأفضل لطهي اللحوم.

 ويراعى عند شوى اللحوم اجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل والليمون أو أوراق الروز ماري أو دبس الرمان، وذلك من خلال نقع لحوم الأضاحي فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم

خلال الشواء.

 يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى، لما تتمتع به من مذاق لذيذ، خاصة أنه كلما اقترب اللحم من العظم كلما كان شهيًا.

 أجزاء من الدبيحة يفضل الإقلال من كميتها:

ويشير أستاذ التغذية إلى وجود أجزاء في لحم الدبيحة يفضل الأقلال من كميتها لأنها تحتاج إلى وقت اكبر للهضم مثل الكبد، والطحال، بينما تزيد نسب الدهون والكوليسترول في المخ والذى يفضل ان تقل كميته عن 70 جرام.

 وتبلغ السعرات الحرارية لكل 100جرام من لحوم البقر 240 سعر حرارى بينما تعطى قطعة من اللحم الضأن حوالى 280 سعر حرارى،االكبد 136 سعر حرارى، الكلاوى 131 سعر حرارى

وينصح أستاذ التغذية بعدم الإسراف في تناول اللحوم حيث إن احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن كجم من وزن الجسم في اليوم.