رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تشمل إجازة عيد الأضحى أعمال الامتحانات؟

هل تشمل إجازة عيد
هل تشمل إجازة عيد الأضحى أعمال الامتحانات؟

يتسائل المسؤولين عن أعمال امتحانات الثانوية العامة 2022، عن ما إذا كانت إجازة عيد الأضحى التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، ستسري على أعمال الامتحانات من عدمه.

استمرار أعمال الامتحانات في إجازة عيد الأضحى

ووفقًا لقرار «مدبولي»، فإن قرار إجازة عيد الأضحى، لن يسري على أعمال الامتحانات الجارية الآن.

وجاء نص القرار كالتالي..

“ تكون الفترة من يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو عام 2022 ميلادية، حتى يوم الخميس الموافق 14 من شهر يوليو عام 2022 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقًا للمواعيد المقررة من قِبَل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك”.

توقف امتحانات الثانوية العامة في إجازة عيد الأضحى

ويؤدي طلاب شهادة الثانوية العامة امتحانات نهاية العام، وسط إجراءات تأمينية مشددة لمواجهة ظاهر تسريب الامتحانات، ومن المُقرر أن يتوقف الطلاب عن الامتحانات في إجازة عيد الأضحى، على أن يتم استئناف امتحاناتهم بعد الإجازة.

وفي سياق آخر، نشرت صفحة «بالغش اتجمعنا» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، امتحان الجغرافيا للثانوية العامة الشعبة الأدبية كاملًا بالإجابات، أمس، أثناء تأدية طلاب الشعبة الأدبية امتحان الجغرافيا، والشعبة العلمية لامتحان الكيمياء.

ودوّن مدير الصفحة، منشورًا، مصحوب بصور ورقة الأسئلة وإجاباتها، قائلًا: "الحقوا حلوا قبل اللجنة ما تخلص، الامتحان معانا من بدري".

وأدى طلاب الثانوية العامة، أمس الأحد، 707 ألف و992 طالب وطالبة بالثانوية العامة لأداء امتحانات أساسية في المواد داخل المجموع، وامتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية، والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية في لجان مراقبة ومؤمنة، ويبلغ إجمالي 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

نصائح للتعامل مع البابل شيت

وكان رئيس المركز القومي للامتحانات،  الدكتور رمضان محمد رمضان، وجه في وقتٍ سابق، نصائح لطلاب الثانوية العامة لكيفية التعامل مع البابل شيت، داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، تضمنت الآتي:

  • في حالة إذا ظلل الطالب إجابة معينة في البابل شيت وشعر أنها إجابة خطأ ويريد تصحيحها، قُم بعمل علامة (×) على الإجابة الخطأ، ثم قم بتظليل الإجابة الصحيحة تظليلًا كاملًا.
  • لو ظللت إجابتَين لسؤال واحد دون أن تقوم بعمل علامة (×) على الإجابة الخاطئة التي تريد شطبها، سيتم إلغاء درجة السؤال بالنسبة لك تمامًا.
  • أبرز الأخطاء هي قيام بعض الطلاب بكتابة البيانات بشكل خطأ؛ حيث يخطئ بعض الطلاب في كتابة رقم الجلوس، أو كود الامتحان، وهو الأمر الذي يعيق عمل كنترولات الثانوية العامة أثناء التصحيح).