رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اضطرابات كبيرة في خدمة الانترنت لدى شركة سبيس اكس

شركة سبيس اكس
شركة سبيس اكس

حذر رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك من حدوث إضطرابات كبيرة في شركة سبيس اكس وخدمة الانترنت التي تقدمها، إذا سمحت الجهات التنظيمية الأمريكية لشبكات الجيل الخامس باستخدام تردد لاسلكي معين.

في ملاحظة للعملاء، زعمت شركة سبيس اكس أن خطط Dish Network لاستخدام طيف 12 جيجا هرتز لخدمة الهاتف المحمول الخاصة بها ستؤدي إلى انقطاع أكثر من ثلاثة أرباع مستخدمي ستارلينك.

تعتمد خدمة الإنترنت على مجموعة من الأقمار الصناعية بقوة 2400 لإرسال النطاق العريض عالي السرعة للمستخدمين على الأرض من خلال النطاق الترددي 12 جيجا هرتز.

وزعمت دراسة لـ سبيس اكس تم تقديمها إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أن محطات مستخدم ستارلينك لن تعمل بعد الآن إذا تم منح شبكة Dish الأرضية نفس التردد.

مدونة سبيس اكس

وكتبت سبيس اكس في مدونتها: "إذا نجحت جهود Dish في الضغط، فإن دراستنا تظهر أن عملاء ستارلينك سيواجهون تداخلًا ضارًا أكثر من 77% من الوقت وانقطاع كلي للخدمة 74% من الوقت، مما يجعل ستارلينك غير قابل للاستخدام بالنسبة لمعظم الأمريكيين".

في رسالة مصاحبة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC)، كتب ديفيد غولدمان، كبير مديري سياسة الأقمار الصناعية في سبيس اكس: "ستفجر شبكة أرضية عالية الطاقة أي شخص يستخدم معدات عالية الحساسية للأقمار الصناعية التي يجب على المستهلكين استخدامها لاستقبال الإشارات التي تتوافق مع قيود الطاقة الدولية على عمليات إرسال الوصلة الهابطة.

وحثت سبيس إكس لجنة الاتصالات الفدرالية للتحقيق فيما إذا كان ديش قد "قدم تقارير مضللة بشكل متعمد". في رسالتها إلى العملاء، حيث اتهمت الشركة أيضًا شركة Dish Network بتوظيف جماعات ضغط مدفوعة الأجر "الذين يحاولون تضليل لجنة الاتصالات الفيدرالية بتحليل خاطئ على أمل التعتيم على الحقيقة".

وتمتلك شركة الفضاء الخاصة أكثر من 400 ألف عميل لستارلينك حول العالم، وفقًا للإيداعات العامة في وقت سابق من هذا العام، علمًا بأن ديش لديه أكثر من 8 ملايين مشترك لاسلكي في الولايات المتحدة.

وتقدم ستارلينك حاليًا تغطية في 36 دولة ولكنها ستتوسع في النهاية لتشمل تغطية عالمية.

ويعيش معظم المستخدمين حاليًا في مناطق لا تصل فيها البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية الأرضية، فضلًا عن الأماكن المتأثرة بالكوارث الطبيعية أو الصراع الجيوسياسي، حيث يوجد أكثر من 1% من المستخدمين في أوكرانيا عقب الغزو الروسي للدولة الواقعة في شرق أوروبا.