رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أهم المشروعات التي تفقدها وزير الموارد المائية في الدقهلية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

قام الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بزيارة لمحافظة الدقهلية، لتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالمحافظة.

وزير الموارد المائية يلتقي محافظ الدقهلية

والتقى الدكتور عبد العاطى، الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وصرح الدكتور عبد العاطي، أن هذه الزيارة التفقدية تأتى فى إطار متابعة الموقف التنفيذى لمشروعات تأهيل الترع، والتحول للرى الحديث، ومشروعات حماية الشواطئ، ومشروعات تطوير وتحديث محطات الرفع بمختلف محافظات الجمهورية، ومجهودات تحسين منظومة الصرف الزراعى والحفاظ على المناسيب الآمنة بالمصارف خلال موجات الأمطار والسيول.

وقام الدكتور عبد العاطى يرافقه الدكتور مختار بتفقد عملية تأهيل ترعة الخازندارية بمنطقة نوسا الغيط والتي تم نهو تأهيلها مؤخرًا، والترعة تمتد بطول ٣.٦٥٠ كيلومتر وتخدم زمام ١٧٥٠ فدان، وتم تأهيلها تحت إشراف إدارة التوسع الأفقي لترعة السلام.

كما تفقد الدكتور عبد العاطى والدكتور مختار أحد المزارع التي تستخدم أنظمة الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر لزراعة محاصيل فلفل وباذنجان وبطاطس بمساحة ٣٠٠ فدان، وتتغذى المزرعة من ترعة الرملة والتى تم تأهيلها بمعرفة الوزارة.

وأعرب الدكتور عبد العاطى عن رغبته فى أن يكون هذا النموذج الناجح وغيره من نماذج التحول للرى الحديث دافعًا للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وفى إطار متابعة مجهودات تحسين منظومة الصرف الزراعي والاطمئنان على جاهزية محطات الرفع، للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمصارف خلال موجات الأمطار والسيول..

تفقد الدكتور عبد العاطى يرافقه الدكتور مختار أعمال التطوير التي تم تنفيذها مؤخرًا بمحطة مصرف (٢)، كما تفقد محطة مصرف (١) ومحطة صرف قلابشو للاطمئنان على حالة المحطتين، كما تم تفقد هدار جمصة المقام على مصب مصرفى (١، ٢) والذى يتحكم فى كميات المياه التى يتم توجيهها لتغذية ترعة ١٥ مايو.

الجدير بالذكر أن مصرف (١) يمتد بطول ٢٨ كيلومتر ويخدم زمام ١١٠ ألف فدان، ويمتد مصرف (٢) بطول ٣٠ كيلومتر ويخدم زمام ٦٧ ألف فدان، ويمتد مصرف قلابشو بطول ١٢ كيلومتر ويخدم زمام ٢٤ ألف فدان، وتشتمل محطة مصرف (ا) القديمة على عدد (٤) وحدات ومحطة مصرف (١) الجديدة على عدد (٥) وحدات، وتشتمل محطة مصرف (٢) القديمة على عدد (٤) وحدات ومحطة مصرف (٢) الجديدة على عدد (٦) وحدات، وتشتمل محطة قلابشو على عدد (٤) وحدات بالإضافة لعدد (٥) وحدات طوارئ.