رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في رسالة قاسية.. مؤسس فيسبوك يهدد موظفيه بالتسريح!

فيسبوك
فيسبوك

قال مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك للموظفين: "قد يكون هذا أحد أسوأ فترات الركود التي شهدناها في التاريخ الحديث"، جاء ذلك خلال حديثه لموظفي شركته حول الأوضاع المالية بالشركة.

في الوقت الذي تتعرض فيه أسهم التكنولوجيا للانهيار وسط تراجع كبير في السوق، وجه مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتافيرزا، رسالة قاسية إلى الموظفين بعنوان تصعيد أو تفريغ.

وقال مؤسس فيسبوك للموظفين أن يستعدوا لأوقات عصيبة قادمة، وأوضح زوكربيرج في الاجتماع: "إذا اضطررت للمراهنة، فسأقول أن هذا قد يكون أحد أسوأ فترات الانكماش التي شهدناها في التاريخ الحديث".

خطط لتسريح الموظفين

وتخطط الشركة لتقليص التوظيف وزيادة أهداف الشركة للموظفين، واعترف زوكبيرج بأن التوقعات المتزايدة قد تؤدي إلى دوران الموظفين أو بمعنى أدق تفريغ الشركة من موظفيها.

وقال مؤسس فيسبوك للموظفين: "من الناحية الواقعية، ربما يكون هناك مجموعة من الأشخاص في الشركة لا ينبغي أن يكونوا هنا".

وتابع: "جزء من أملي من خلال رفع التوقعات والحصول على أهداف أكثر قوة، ومجرد زيادة وتيرة العمل قليلًا، هو أنني أعتقد أن بعضكم قد يقرر أن هذا المكان ليس مناسبًا له، في تلك الحالة فإن الاختيار الذاتي متوافق معي".

وخططت الشركة في البداية لتوظيف حوالي 10000 مهندس هذا العام، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز. الآن، قامت Meta - التي تمتلك فيسبوك وانستجرام وكذلك تطبيق التراسل الفوري واتساب - بتخفيض هذه الأهداف إلى ما بين 6000 و7000.

وعلى الرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة التي يعيشها العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ووباء كورونا، لا تخطط الشركة لتسريح العمال، وفقًا لتقرير التايمز. لكن سيتعين على فرق الشركة الاكتفاء بموارد أقل، وفقًا لما قاله كبير مسؤولي المنتجات كريس كوكس، الذي قال في مذكرة إنه يجب "تشغيل فرق تنفيذية أفضل وأكثر رشاقة".

وتابع "يجب أن أؤكد أننا نمر بأوقات خطيرة هنا والرياح المعاكسة شرسة. كتب كوكس في مذكرة، وفقًا لرويترز، نحن بحاجة إلى التنفيذ بشكل لا تشوبه شائبة في بيئة نمو أبطأ، حيث لا ينبغي للفرق أن تتوقع تدفقات هائلة من المهندسين والميزانيات الجديدة.