رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل استعدادات الأوقاف لإقامة صلاة عيد الأضحى

استعدادات الأوقاف
استعدادات الأوقاف لإقامة صلاة عيد الأضحى

استعدت وزارة الأوقاف، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فلأول مرة منذ جائحة كورونا، أعلنت وزارة الأوقاف تخصيص أماكن بجميع الساحات التي تقام بها صلاة العيد للسيدات وللأطفال، مع فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التي تقام بها صلاة العيد، ودعوة جميع الأطفال المشاركين في البرنامج الصيفي للطفل لحضور صلاة العيد، مع تعليمهم إياها وشرح أدائها لهم في لقاءات هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الأوقاف إنه في إطار مبادرة نبي الهدى التي أطلقتها وزارة الأوقاف حبا في سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونظرًا للإقبال الكبير على البرنامج الصيفي للطفل، قررت وزارة الأوقاف توزيع (17 ألف) نسخة من كتاب "الأدب مع سيدنا رسول الله" (صلى الله عليه وسلم) على المشاركين في البرنامج الصيفي للطفل على مستوى الجمهورية.

كما قررت وزارة الأوقاف توزيع (50) طنًّا من لحوم الإطعام للأسر الأولى بالرعاية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث يتم توزيعها قبل العيد مباشرة بدءًا من يوم الأحد 3/ 7/ 2022م وحتى يوم الخميس 7 /7 /2022م.

مشروع صكوك الإطعام

يأتي ذلك في إطار الدور المجتمعي لوزارة الأوقاف، ومن خلال مشروع صكوك الإطعام  إلى المحافظات الآتية: ( القاهرة- بني سويف- المنيا- الجيزة- الإسكندرية- الفيوم- أسيوط- الشرقية- الغربية- البحيرة- الدقهلية- قنا- القليوبية- سوهاج- المنوفية- كفر الشيخ- الإسماعيلية- بورسعيد- دمياط- السويس ) ليبلغ إجمالي ما تم توزيعه خلال هذا العام من صكوك الأضاحي والإطعام 2250طنًّا.

على الجانب الآخر قررت وزارة الأوقاف، إهداء 8 آلاف مصحف توزع على مكتبات المساجد الكبرى، وإهداء 3 آلاف مصحف للأكثر حفظًا وانتظامًا بالبرنامج الصيفى من خلال حضور أحد قيادات المديرية أو مدير الإدارة مع الإمام أو الواعظة القائمين على البرنامج.

وقالت الأوقاف، إن ذلك يأتى فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم ومقارئ القرآن الكريم واهتمامها بالنشء، وفى ظل النجاح المبهر الذى حققته كل من مقارئ القرآن الكريم والبرنامج الصيفى للأطفال، وما لمسناه من إقبال كبير جدًّا عليهما.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه فى إطار استعادة المسجد لدوره فى بناء الوعى تعمل وزارة الأوقاف على تكثيف الأنشطة التفاعلية بالمسجد من خلال الدروس والندوات والمحاضرات، واستحداث بعض الأنشطة التفاعلية، ومن أهمها:

 1.التوسع فى مقارئ القرآن الكريم لجمهور المصلين.

2.عقد مقارئ قرآنية للسيدات بإشراف الواعظات المحفظات المعتمدات من الأوقاف.

3.تفعيل مبادرة "حق الطفل" ومبادرة "سكن ومودة".

4.انطلاق البرنامج الصيفى للأطفال.

5.فتح جميع المكتبات بالمساجد الكبرى أمام الجمهور.

6.عقد مجالس الإفتاء على أيدي العلماء المتخصصين بالمساجد الكبرى بالتعاون مع كل من دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية.

7.التوسع فى لجان المصالحة الأسرية بالتعاون مع دار الإفتاء ووزارة العدل.

8.التوسع فى القوافل الدعوية وبخاصة للمناطق الحدودية بالتعاون مع الأزهر الشريف.

9.إقامة الأمسيات الدينية بالمساجد الكبرى.