رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو التهاب البنكرياس؟ وما أعراضه؟

التهاب البنكرياس
التهاب البنكرياس

يقع عضو البنكرياس خلف المعدة، ويساعد على عملية الهضم، وتعد حالة التهاب البنكرياس، أحد المشاكل الشائعة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان، نتيجة تورم البنكرياس خلال فترة زمنية قصيرة.

ورغم، أن معظم الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد يبدأون في رؤية تحسن في أعراضهم في غضون أسبوع تقريبًا ولا يعانون من مشاكل أخرى، يمكن أن يستمر بعض الأشخاص في تطوير مضاعفات خطيرة.

ويختلف التهاب البنكرياس الحاد أيضًا عن التهاب البنكرياس المزمن، حيث يتضرر البنكرياس بشكل دائم من الالتهاب على مدى سنوات عديدة.

ما هي أعراض التهاب البنكرياس؟

يمكن أن تختلف علامات وأعراض التهاب البنكرياس اعتمادًا على النوع الذي تعاني منه.

بشكل عام، يمكن التعرف على التهاب البنكرياس من خلال الشعور المفاجئ بألم شديد في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالمرض، وارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى (حمى).

قد يكون ألم البطن الذي ينتقل إلى ظهرك أيضًا علامة على التهاب البنكرياس الحاد، كما هو الحال عند لمس البطن، والنبض السريع.

وتشمل أعراض التهاب البنكرياس المزمن آلامًا في الجزء العلوي من البطن، وألمًا في البطن يزداد سوءًا بعد تناول الطعام، وفقدان الوزن دون محاولة.

ما الذي يسبب التهاب البنكرياس؟

غالبًا ما يرتبط التهاب البنكرياس الحاد بحصوات المرارة وشرب الكثير من الكحول، ولكن ليس من الواضح دائمًا سبب ذلك.

قد تؤدي أيضًا بعض الأدوية، وسرطان البنكرياس، وجراحة البطن، والتليف الكيسي، وإصابة البطن إلى إثارة هذه الحالة.

كيف يتم علاج التهاب البنكرياس؟

تتحسن الحالات الخفيفة من التهاب البنكرياس بالعلاج، ولكن الحالات الشديدة يمكن أن تسبب مضاعفات تهدد الحياة.

عادة ما يتم إدخال المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس الحاد إلى المستشفى لتلقي العلاج. هنا، يمكن إطعامهم وترطيبهم عن طريق الوريد، وإعطائهم أدوية قوية للمساعدة في تخفيف الألم.

ويتحسن معظم المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد في غضون أسبوع ويكونون بصحة جيدة بما يكفي لمغادرة المستشفى بعد بضعة أيام، ومع ذلك، في الحالات الشديدة، قد يستغرق التعافي وقتًا أطول حيث يمكن أن يصاب الأشخاص بمضاعفات.