رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تمهيدًا للسلام..

رسالة من الرئيس الأوكراني إلى بوتين عن طريق وسيط إندونيسي

رسالة من الرئيس الأوكراني
رسالة من الرئيس الأوكراني إلى بوتين

كشف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، تفاصيل توصيل رسالة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولكنه رفض إسدال الستار عن فحوى الرسالة.

رسالة من الرئيس الأوكراني إلى بوتين

وقال «ويدودو» إنه أوصل رسالة الرئيس الأوكراني لنظيره الروسي حال لقائه بـ«بوتين» اليوم في موسكو.

وسيط إندونيسي لإقامة السلام بين روسيا وأوكرانيا

واختار الرئيس الإندونيسي لنفسه دور كمفاوض من أجل الوصول إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا، لينطلق في رحلة بدائها بزيارة كييف قم انتقل إلى موسكو.

وأضاف: «أبديت عزمي على تأمين قناة للتواصل بين الرئيسين، لا مصلحة أخرى لإندونيسيا سوى أن تنتهي الحرب في أسرع وقت»، داعيًا جميع القادة العالميين إلى إحياء روح التعاون.

وأوضح «ويدودو»: «رغم أن الوضع لا يزال معقدًا، إلا أنه ينبغي المضي نحو تسوية والبدء بحوار».

زيارة الرئيس الإندونيسي لأوكرانيا

وفي وقت سابق لزياته إلى أوكرانيا، قال الرئيس الإندونيسي، إن مهمته هي دعوة الرئيس الأوكراني زيلينسكي؛ لإتاحة فرصة للحوار في سياق السلام، لبناء السلام، لأن الحرب يجب أن تتوقف ويجب إعادة تنشيط سلسلة الإمدادات الغذائية.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل أيام، أن موسكو لا ترى إمكانية بأن يتم السماح لأوكرانيا بالعودة إلى المفاوضات مع روسيا.

وتابع «لافروف»: «بكل سرور سوف نقبل دعوة رئيس بيلاروسيا للاجتماع على الأراضي البيلاروسية، لكنني لن أفكر في الأمر».

ولم تشهد الفترة الماضية أي تواصل يذكر بين الجانب الروسي ونظيره الأوكراني، بل عقد آخر اجتماع بين الوفدين الروسي برئاسة فلاديمير ميدينسكي، والأوكراني برئاسة ديفيد أراخاميا في 22 أبريل الماضي.

وفي سياق آخر، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، اليوم الخميس، إنه حتى الآن لم يقرر بعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا كان سيحضر قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها إندونيسيا، في نوفمبر المقبل أم لا.

وأكد «دميتري» أن روسيا تلقت دعوة للحضور وستقرر في الوقت المناسب ما إذا كان بوتين سيذهب شخصيًا.

على الجانب الآخر، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، القادة الأوربيين إلى عدم مقاطعة القمة إذا قرر الرئيس الروسي الحضور.