رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بعد واقعة الطالبة «نيرة».. تحذير شديد من «الأعلى للإعلام» بشأن نشر فيديوهات القتل والعنف

كرم جبر
كرم جبر

شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضرورة التوقف عن بث الفيديوهات التي تتناول القتل والعنف وإراقة الدماء، خصوصًا ما يتم تداوله بشأن حادث "نيرة" فتاة المنصورة التي راحت ضحية جريمة وحشية، وأكد المجلس أنه سيبادر بإخطار النائب العام ضد الانتهاكات القانونية والإنسانية في هذا المجال.

استراتيجية جديدة للتعامل مع أخبار قضايا العنف

وأكد رئيس المجلس كرم جبر أنه تم الاتفاق مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة على خطة تحرك واحدة، وعقد اجتماع عاجل مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع للاتفاق على استراتيجية إعلامية موحدة للتعامل مع هذه القضايا.

وأضاف المجلس في بيان له أنه سيتم مخاطبة "فيس بوك" فورا للقيام بحذف هذه الفيديوهات احترامًا للمشاعر الإنسانية لأهالي الضحايا، والحفاظ على قدسية الحياة والمعاني التي تحترم القوانين والأخلاق والضمير.

وناشد المجلس جميع وسائل الإعلام أن تتبنى حملات مكثفة لنشر الوعي بين المواطنين وحثهم أن يكونوا خط دفاع عن القيم الإنسانية والابتعاد عن الإثارة والتحريض، وأن تبادر المواقع الإخبارية التي تبث هذه الفيديوهات بحذفها على الفور.

وأثنى المجلس على المناشدة التي نشرها "المصري اليوم" للتوقف عن نشر فيديوهات القتل، والاستحابة لها والتعاون مع كل وسائل الإعلام لضبط هذه المشاهد.

تفاصيل انطلاق المنتدى الإعلامي المصري السعودي بمشاركة كرم جبر و«الشوربجي»

وفي وقت سابق، انطلقت فعاليات المنتدى الإعلامي المصري السعودي برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وخالد المالك، رئيس هيئة الصحفيين السعوديين، بحضور عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي صالح الصالحي وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمستشار محمود فوزي الأمين العام، والدكتورة منى الحديدي والإعلامي نشأت الديهي ورانيا هاشم أعضاء المجلس، وعدد من كبار الإعلاميين والصحفيين ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف.

أسماء المشاركين من الوفد السعودي
وضم الوفد السعودي: محمد الحارثي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، والدكتور فهد آل عقران رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية، وعلي الحديثي المشرف على مجموعة Mbc الإعلامية، وعبد الله الشبانة الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا، والدكتور خالد الغامدي وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الإعلامية الدولية، وعثمان الصيني رئيس تحرير الوطن، وإسراء عسيري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.
وضم الوفد أيضًا: عضوان الأحمري رئيس تحرير إندبدنت العربية، وعلي عبد الفتاح رئيس تحرير سبق الإلكترونية، وسلطان المالكي رئيس تحرير عاجل الإلكترونية، وعبد الرحمن المنصور رئيس تحرير الاقتصادية، وفيصل عباس رئيس تحرير عرب نيوز، وهاني وفا رئيس تحرير الرياض المكلف، وعمر الشدي رئيس تحرير اليوم وغسان حليم شربل رئيس تحرير الشرق الأوسط.
 

مصر والسعودية هما رمانة الميزان في المنطقة


استهل الكاتب الصحفي كرم جبر، المنتدى، بالترحيب بالحضور، مضيفًا أنه للمرة الأولي تتجمع هذه الكوكبة من الإعلاميين المصريين والسعوديين.
وأضاف أن مصر والسعودية هما رمانة الميزان في المنطقة، والإعلام فيهما قوي ويقود إعلام المنطقة أجمع، مشيرًا إلى أن مصر في قلوب السعوديين والعكس صحيح فالسعودية في قلوب المصريين.
وأكد أن في جميع الأزمات تقف مصر بجانب السعودية والسعودية بجانب مصر، موجهًا الشكر للجانب السعودي على التحرك الفوري خلال الأزمات الأخيرة وقيام السعودية بإيداع وديعة كبيرة في البنك المركزي المصري لتؤكد السعودية مقولة أن "الشقيق وقت الضيق".
وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى البروتوكول الذي سيتم توقيعه للتعاون المصري السعودي في مجال الإعلام، مضيفًا إلى أن الإعلام يلعب دورًا كبيرًا ومؤثرًا بين البلدين ويجب العمل معًا على مواجهة التحديات التي تواجهه العالم وأن يقود الإعلام التنوير الفعال لمواجهة مواقع التواصل الاجتماعي.