رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أبرزهم الشراء بالتقسيط..

هاني توفيق يقدم 6 نصائح مهمة للمواطنين لاستثمار الأموال

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي هاني توفيق

قدم الخبير الاقتصادي هاني توفيق روشتة نصائح، لاستثمار الأموال التعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية الناتجة عن تداعيات الحرب الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا.

وجاءت أهم النصائح كالتالي:-

1- أصحاب المدخرات يجب أن تتضمن محفظة استثماراتهم على سلة عملات، وأن تتضمن الذهب بنسبة تصل إلى 20% كحد أقصى.

2- عدم ربط الأموال بشهادات ادخار طويلة الأجل بسبب معدلات التضخم المرتفعة وعدم وجود فائدة حقيقية تحقق عائدا جيدا للمدخرين، وبالتالي يمكن تتضمن المحفظة جزءا للاستثمار في شهادات أو ودائع قصيرة الأجل بالجنيه بالحد الذي يوفر الدخل الشهري المستهدف من المدخر، والباقي في سلة العملات والذهب.

3- الابتعاد عن الاستثمار في العقارات خاصة في حالة استهداف التداول السريع لها، لأن تسييل العقار في الفترة المقبلة سيكون صعبا في ظل مرحلة الركود المتوقعة.

4-  أهمية عدم ارتباط المنتجين بأي تعاقدات مستقبلية إلا مع توافر المواد الخام اللازمة للوفاء بهذه التعاقدات.

5- شراء السلع بالتقسيط قدر الإمكان لأن قيمة السلع تزيد وقيمة النقود تنخفض،هناك شركات للتمويل الاستهلاكي تتيح هذا الأمر في الفترة الحالية والوقت مناسب للتعامل معها رغم التكلفة التي تحصل عليها.

6-  أهمية ترتيب الأولويات بالنسبة للمواطنين للتعامل مع الظروف الاقتصادية الحالية، وأن يتم التركيز على الضروريات، إلى جانب العمل على تنويع مصادر الدخل من خلال وظيفة إضافية، والعمل على توفير بدائل أرخص في حال تلف أي سلعة، والعمل على تغيير ثقافة الترفيه وتقليص النفقات غير الضرورية.