رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي..

كيف تؤثر رفع سعر الفائدة الأمريكية على السوق المصري؟

أسعار الفائدة
أسعار الفائدة

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي ومستشار وزير التموين، إن كل الأسواق في الولايات المتحدة كانت تتوقع رفع البنك الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة بنسبة 0.75 % والدليل على ذلك أن الأسواق استجابت اليوم بالارتفاع، مشيرًا إلى أن مؤشرات البورصة إذا تفاجئت بارتفاع سعر الفائدة ستنخفض.

وأضاف «نافع»، أن سعر الفائدة المصرفية يكون منافس للأسهم وبالتالي عندما يرتفع فأن الأثر الطبيعي والمباشر في ظل ثبات العوامل الأخرى هو انخفاض البورصات لكن البورصة ارتفعت لأنها كانت متوقعة هذا الارتفاع منذ فترة.

وتابع، أن كل الارتفاعات السابقة أو القادمة وحتى بداية عام 2023 شبه متوقعة لأنها مرتبطة بمعدل التضخم، موضحًا أن الولايات المتحدة مستهدف معدلات التضخم فيها 2%.

وأردف، الخبير الاقتصادي، أنه مع رفع أسعار الفائدة يصبح الدولار أقوى، موضحًا أنه من الممكن رفع أسعار الفائدة في مصر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفعها.

وأكد «نافع»، أن رفع أسعار الفائدة أمر حتمي حتى يواجه الجنيه المصري الهجوم الكبير للعملات الأجنبية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم، موضحًا أن الدول تقوم بعمل توازنات بين السياسات النقدية من خلال إجراءات الحماية المجتمعية للطبقات الأقل دخلًا.

وأشار إلى أنه مازلنا في عين العاصفة وآثار الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة.