رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يحذر من فضيحة مدوية بسبب ميتافيرزا

ميتافيرزا
ميتافيرزا

توقع الرئيس التنفيذي لشركة بروتون التقنية آندي ين، فضيحة مدوية حول منصة ميتافيرزا، ويرى المؤسس مارك زوكربيرج إن "الإنترنت المتجسد" سيكون مستقبل التكنولوجيا، لكن السيد ين، الذي تدير شركته عميل البريد الإلكتروني المشفر Protonmail و ProtonVPN ، وقال إن المسعى لا يزال من الممكن أن يفشل.

وقال ين لصحيفة إندبندنت أن سماعة رأس الواقع المعزز منجوجل (جوجل جلاس)التي أطلقتها في عام 2013، قبل أن يدرك الناس مدى رعب تلك النظارة.

لماذا تلك الفضيحة؟

وأوضح ين "من الصعب البقاء في هذه المرحلة، فتقنية ميتافيرزا جديدة ورائعة، لكن هل سيكون مناسبًا في غضون خمس سنوات؟ أعتقد أنه من المبكر جدًا معرفة ما إذا كان أي من هذه الاتجاهات سيكون دائمًا، وحتى إذا عادوا وقالوا عقدًا من الزمان، فإن بعض الاتجاهات تأتي في وقت مبكر جدًا، وتابع: كان لدى مايكروسوفت جهاز لوحي في أواخر التسعينيات [لكن] لم يكن ذلك الوقت مناسبًا، وهو يتعلق بـ "الوقت المناسب، والمكان المناسب".

وتعمل الشركة الأم لـفيسبوك و انستجرام وواتساب على تطوير عالمها الافتراضي لبعض الوقت، بناءً على سماعات الرأس التي اشترتها عند شرائها Oculus - أعيدت تسميتها الآن Meta Quest. لكن السيد ين قال إن نماذج أعمال "رأسمالية المراقبة" لشركات مثل جوجل وميتافيرزا لن يتم التسامح معها في الحياة الواقعية.

وأوضح: يمكن تشبيهجوجل، بشخص يتابعك كل يوم، ويسجل كل ما تقوله وكل مكان تزوره. في الحياة الواقعية، لن نتسامح مع ذلك أبدًا، وعلى الإنترنت، بطريقة ما، نظرًا لأنه غير مرئي، نميل إلى الاعتقاد بأنه غير موجود. لكن المراقبة التي لا تلاحظها تميل إلى أن تكون أكثر خداعًا من تلك التي تقوم بها ".

من الممكن أن تتسبب الفضائح في الإنترنت المتجسد في استيقاظ المزيد من الأشخاص لمعرفة مقدار المعلومات التي تتم مراقبتها عبر الإنترنت.

وبالنظر إلى ما رأيناه منفيسبوك في سجلهم الحافل، سيكون لديهم نوع من الفضيحة التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفجير شيء في وجوههم، أليس كذلك؟ وجلب لنا بعض الاهتمام، وربما كان هذا نتيجة مفروغ منها. 

في ذلك الوقت، قالفيسبوك إنه "ملتزم ببناء" تجربة آمنة وسيواصل "إجراء التحسينات لأننا نتعلم المزيد حول كيفية تفاعل الأشخاص في هذه المساحات، خاصة عندما يتعلق الأمر بمساعدة الأشخاص في الإبلاغ عن الأشياء بسهولة وموثوقية."