رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد سجن موكله 5 سنوات وغرامة مليون جنيه..

محامي مالك شقة الزمالك: موكلي سيسلم نفسه يوم النقض

مقتنيات شقة الزمالك
مقتنيات شقة الزمالك

قال مصطفى أحمد علي محامي مالك شقة الزمالك: إنه سيقوم بالطعن أمام محكمة النقض على الحكم الذي قضت به محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في عابدين بسجن موكله 5 سنوات، وغرامة مليون جنيه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«شقة الزمالك».

الطعن على حكم شقة الزمالك

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “أم بي سي مصر”: "سنتقدم بتقرير الطعن أمام محكمة النقض، وموكلي سيسلم نفسه يوم النقض وسيكون تحت عهدة المحكمة، والقرار في حبسه من عدمه في يد رئيس المحكمة".

مقتنيات مالك شقة الزمالك

ولفت: "يجوز استرداد موكلي المقتنيات والمضبوطات في حال جاء حكم محكمة النقض في صفه".

مقتنيات وممتلكات غير أثرية

وأوضح: "موكلي لم يكن يعلم أن ما يملكه عبارة عن مقتنيات وممتلكات أثرية، وتقدمنا بطلب في 16 يونيو للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لتسجيل القطع التي يثبت أثريتها ولم يتم الرد عليا سلبا أو إيجابا".

شهادة فاروق حسني

وأشار: "الدكتور فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، أكد أن ممتلكات ومقتنيات شقة الزمالك ليست أثارا ولكنها مقتنيات عادية".

جد مالك شقة الزمالك

ولفت: "جد موكلي أحمد باشا علي كان وزيرا للعدل والأوقاف وكل النياشين حصل عليها من الملك فاروق، وهناك مستندات تثبت ذلك".

وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في عابدين بالسجن 5 سنوات لمالك شقة الزمالك وزوجته، وغرامة مليون جنيه في القضية المعروفة إعلاميا بـ شقة الزمالك.

1384 قطعة أثرية

وكانت النيابة العامة سبق وأحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية في ختام التحقيقات، والتي أظهرت أن حائز شقة الزمالك وزوجته، المتهمين في القضية، اعتادا شراء وبيع الآثار ومبادلتها، وامتلاكهما 1384 قطعة أثرية ترجع إلى حقب مختلفة من الحضارة المصرية القديمة والعصور الإسلامية وعصر أسرة (محمد علي) والتي تخضع للحماية قانونا وغير المسجلة لدى المجلس الأعلى للآثار، ولم يُخطرا بها لتسجيلها خلال المدة المقررة قانونا مع علمهما بأثريتها.

ممتلكات أسرة محمد علي

وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين أخفيا أيضا 119 قطعة من ممتلكات أسرة (محمد علي) الصادر قرار مجلس قيادة الثورة في 8 نوفمبر 1953 بمصادرتها.