رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة خواتم الطاقة التي انتشرت القرن الماضي لتغيير المزاج!

خواتم الطاقة
خواتم الطاقة

خواتم الطاقة أو خواتم الحالة المزاجية، التي يتم استخدامها لتحديد وتغيير الحالة المزاجية، أحد البدع التي ظهرت في العصر الحديث، بداية من سبعينات القرن الماضي، لكن المفاجآة أنها تستخدم تقنيات قد تبدو مثل بعض أجهزتنا الحديثة المفضلة.

أصول خواتم الطاقة

في عام 1975، ومن خلال الاستفادة من الإحساس الجديد بالاستقلالية لدى المواطنين الأمريكيين، خطرت لمصمم المجوهرات مارفين ويرنيك فكرته بعد أن لاحظ طبيبًا صديقه يستخدم شريطًا حراريًا على جبين المريض. 

في غضون ذلك، توصل سمسار الأسهم جوش رينولدز إلى تصميمه أثناء دراسة الارتجاع البيولوجي في أوقات فراغه، معتقدًا أنه يمكن أن يكون له فوائد صحية.

نظرًا لأن ويرنيك لم يكن لديه براءة اختراع لفكرته، وكان لدى رينولدز، علاقات عمل أفضل، أصبح رينولدز هو المبتكر الرسمي لتلك الخواتم.

بداية إنتاجها

عند إصدارها لأول مرة، باع رينولدز خواتم مطلية بالفضة مقابل 45 دولارًا ما يعادل الآن (250 دولارًا) وخواتم مصنوعة من الذهب الحقيقي مقابل 500 دولار ما يعادل الآن (1152 دولارًا). 

وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، أصبح الجمهور مفتونًا باقتراح خاتم الطاقة،  حتى أن بعض مشاهير هوليود مثل باربرا سترايسند وصوفيا لورين ارتدوا مثل تلك الخواتم، مما أدى إلى تعزيزها!

حقق رينولدز مبيعات تزيد عن 20 مليون دولار في عام واحد فقط من منتجه اللافت للنظر. لسوء الحظ، جذب منتجه أيضًا أعين العديد من المقلدين الرخيصين، مما أدى إلى إغراق السوق وإعلان رينولدز إفلاسه بعد عامين فقط من إطلاق هذا المنتج.

حقيقة تلك الخواتم

على الرغم من شهرة خواتم الطاقة، فإن العلم الذي يقف وراءها لم يعمل كما هو معلن عنه. في حين أن الأحجار الكريمة بدت وكأنها صخور جميلة، إلا أنها كانت مجرد بلاستيك رخيص. كان السحر الحقيقي داخل البلورات السائلة الموجودة أسفل الأحجار الكريمة التي حققت الصبغة الحرارية، مما يعني أن اللون سيتغير بناءً على الحرارة.

قد يتحول الحجر الكريم إلى بني محمر عندما يكون من يرتديه قلقًا أو أسود عند الانزعاج. اعتقد رينولدز أن الخاتم سيقرأ درجة حرارة الجسم الداخلية لمرتديه لتحديد مزاجه، لكنه لم يأخذ في الحسبان مصادر الحرارة الخارجية، فمن الناحية العلمية، فإن التعرق من الإثارة أو وضع يدك في قدر من الماء المغلي سيظهر نفس التغيير في اللون.