رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

وزارة الداخلية: أمن المنافذ يحبط تهريب أدوية مخدرة وسبائك ذهبية

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيَّما جرائم التهريب من خلال إحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ ومخالفات الإجراءات الجمركية.

 تهريب مواد وأدوية مخدرة وعدد من السبائك الذهبية

وأسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع أمن المنافذ بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بوزارة الداخلية  خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عن ضبط 46 قضية تهريب مواد وأدوية مخدرة وعدد من السبائك الذهبية، بالإضافة إلى تزوير مستندات والهجرة غير الشرعية و892 مخالفة مرورية متنوعة وتنفيذ 201 حكم قضائي متنوع وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبات التهريب الجمركي

ونصَّ قانون الجمارك  الذي صدق عليه الرئيس على عقوبة التهريب الجمركي، بأن يعاقب كل من قام بالتهريب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وإذا كان التهريب بقصد الاتجار كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه ولا تجاوز مائتين وخمسين ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وفي جميع الأحوال يحكم على الفاعلين والشركاء وممثلي الأشخاص الاعتبارية المسؤولين عن الإدارة الفعلية التي تم ارتكاب الجريمة لصالحها متضامنين بتعويض يعادل مثلي الضريبة الجمركية المتهرب منها. ويجوز للمحكمة الحكم بمصادرة البضائع المضبوطة إذا لم تكن من البضائع الممنوعة.

ويجوز للمحكمة الحكم بمصادرة البضائع المضبوطة إذا لم تكن من البضائع الممنوعة، وكذا وسائل النقل والأدوات والمواد التي استعملت في التهريب وذلك فيما عدا السفن والطائرات ما لم تكن أعدت أو أجرت بمعرفة مالكيها لهذا الغرض، ويضاعف التعويض في الحالات السابقة، إذا سبق للمتهم ارتكاب جريمة تهريب أخرى خلال الخمس سنوات السابقة، وصدر فيها حكم بات بالإدانة، أو تم التصالح فيها.

وفى سياق آخر، نجحت مصلحة أمن الموانى بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرا ت بوزارة الداخلية من إحباط محاولة تهريب 11 كجم من مخدر الهيروين داخل البلاد عبر ميناء نويبع.

كانت معلومات الأجهزة الأمنية بإدارات البحث الجنائى بموانئ نويبع والإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، أكدت اعتزام " أحمد. ع. هـ " مواليد 1982، يحمل جنسية إحدى الدول العربية، سائق سيارة نقل، جلب وتهريب كميات كبيرة من مخدر الهيروين إلى داخل البلاد عبر ميناء نويبع.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المذكور حال وصوله لميناء نويبع بالسيارة قيادته على العبارة القادمة للمينا، حيث تشكلت لجنة أمنية جمركية أسفرت أعمالها عن ضبط 20 قالب لمخدر الهيروين وزنت 11 كجم  داخل مخزن سرى معد خصيصًا لذلك خلف كابية السائق.

بمواجهة المتهم المذكور، اعترف بما أكدته التحريات وحيازته للمخدر المضبوط بقصد الجلب والتهريب داخل البلاد، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة من قبل وزارة الداخلية، وجارى العرض على النيابة للتحقيق معه.