رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل عرض فيلمه «كيرة والجن».. قصة أزمة أحمد مراد في ندوة الجامعة الأمريكية (صور)

أحمد مراد وزوجته
أحمد مراد وزوجته في ندوة الجامعة الأمريكية

كشفت الباحثة اليمنية المقيمة في مصر عائشة الجعيدي عن حضورها لحدثٍ كبيرٍ في الجامعة الأمريكية، عن القراءة ودعم وتمكين المرأة وحقوقها ثم القراءة وتغيير السرديات في الأدب، وغيرها، مشيرة إلى مشاركة الروائي الشهير أحمد مراد ضيفًا للشرف في هذا الحدث.

عائشة الجعيدي: أحمد مراد أطلق تصريحات صادمة في ندوة بالجامعة الأمريكية

وذكرت «الجعيدي» وفقا لمنشور لها بصفحتها الشخصية في «فيسبوك» عن تصريحاتٍ صادمةٍ بالنسبة أدلى بها الكاتب الشهير أحمد مراد في هذه الندوة، موضحةً أن أحمد مراد قال: «إنه مش جاي من عزلته في حدود ليبيا عشان يدعم المرأة لأنه معندوش وقت يدعم حد، وإن النساء أصلًا مفروض يوقفوا المطالبة بحقوقهن لأنهم قربوا يوصلوا لنا، وإن الحمل والولادة أزمة بيولوجية، وأرباب العمل مش مضطرين يتحملوها».

وذكرت الكاتبة والباحثة اليمنية في منشورها أن أحمد مراد قال أيضًا: «صاحب العمل اللي يعطي الرجل أجرًا أكثر من المرأة معاه حق.. كلنا عندنا بصمة جنائية من أمهاتنا اللي هن المتهمات الأوليات بتعزيز القيم الذكورية فينا».

 

 

رواد السوشيال ميديا بين الهجوم والدفاع عن أحمد مراد

وبينما شملت ردود رواد «السوشيال ميديا» هجومًا على أحمد مراد، إلا أنَّ ردود البعض في التعليقات كانت مناقضة لصاحبة المنشور الأصلي الكاتبة والباحثة اليمنية المقيمة في مصر عائشة الجعيدي، مشيرين إلى أن «كلام أحمد مراد كان مجرد هزار، وأن المقولات التي أدلى بها في الندوة كانت تعبيرًا عن التفكير الجمعي عند كثير من الرجال»، موضحين أنه ليست بالضرورة أن تكون تلك المقولات معبرة عن رأيه.

 

 

 

الجمهور ينتظر عرض فيلم «كيرة والجن» للكاتب أحمد مراد

وينتظر الجمهور عرض فيلم «كيرة والجن» للنجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز والذي من المقرر عرضه 30 يونيو، بعد تأجبل عرضه أكثر من مرة لأسباب متعددة، وهو الفيلم المرتقب والمأخوذ عن رواية «1919» للروائي الشهير أحمد مراد.

معلومات عن الكاتب الشهير أحمد مراد

أحمد مراد، مواليد القاهرة 1978، كاتب وسيناريست ومصور ومصمم جرافيك مصري، تخرّج في مدرسة ليسيه الحرّية بباب اللوق عام 1996، التحق بالمعهد العالي للسينما ليدرس التصوير السينمائي، وتخرّج عام 2001 بترتيب الأول على القسم، ونالت أفلام تخرّجه «الهائمون - الثلاث ورقات - وفي اليوم السابع» جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

كتب روايات: فيرتيجو وتراب الماس والفيل الأزرق والتي كانت ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014 ورواية 1919 وأرض الإله وموسم صيد الغزلان ولوكاندة بير الوطاويط.