رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول رد من تونس على تقارير حول محادثات دبلوماسية مع إسرائيل

وزارة الخارجية التونسية
وزارة الخارجية التونسية

نفت وزارة الشئون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، نفيًا قاطعًا ما تروج له بعض المواقع التابعة لإسرائيل من ادعاءات باطلة عن وجود محادثات دبلوماسية مع تونس.

وقال بيان صادر، اليوم الخميس، عن الخارجية التونسية، إن هذه المواقع قد دأبت على نشر هذه الإشاعات في محاولات متكررة للمس من صورة تونس  وموقفها الثابت الداعم للحق الفلسطيني غير القابل للتصرف والسقوط بالتقادم.

وأكد البيان أن تونس  غير معنية بإرساء علاقات دبلوماسية مع إسرائيل  وأنها ستظل هكذا رسميًا وشعبيًا، وأن رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد، أكد في عديد المناسبات، أنه سندًا للأشقاء الفلسطينيين في نضالهم إلى حين استرداد حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

منذ صعوده إلى السلطة.. قيس سعيد يوجه انتقادات علنية لإسرائيل

ووجه الرئيس قيس سعيد انتقادات علنية لإسرائيل منذ صعوده إلى السلطة عقب انتخابات 2019.

وقال سعيد، في حملته الانتخابية، إن تونس  لا تزال في "حرب" مع إسرائيل  على خلفية قصف سلاح الجو الاسرائيلي لمدينة حمام الشط التونسية في عام 1985 مستهدفا مقرا لمنظمة التحرير الفلسطينية، ما تسبب في مقتل العشرات من الفلسطينيين والتونسيين في هجوم لقي إدانة نادرة من مجلس الأمن الدولي.

ومنذ سنوات تضغط أحزاب من اليسار والتيار القومي العربي لإصدار قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل.

ويعيش في اسرائيل مواطنون من أصول تونسية كانوا هاجروا تونس إ بان الحروب العربية والإسرائيلية، وتسمح لهم السلطات التونسية سنويا بزيارة الاحتفالات السنوية بكنيس الغريبة في جزيرة جربة جنوب البلاد.