رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مركز علاج الأورام بسوهاج.. صرح طبي متميز يديره ابن دار السلام لخدمة أهالي الصعيد

مركز علاج الأورام
مركز علاج الأورام بسوهاج

يُعد مركز علاج الأورام بسوهاج؛ صرحًا طبيًا متميزًا على أرض إحدى محافظات الصعيد، وذلك لخدمة أهالي محافظات الوجه القبلي بجنوب مصر، فضلًا عن أن مركز علاج الأورام بسوهاج أول مركزًا تابعًا لوزارة الصحة بالصعيد، لتوفير مشقة السفر على المرضي إلى القاهرة.

صرح طبي متميز على أرض سوهاج لخدمة أهالي الصعيد

انشأ مركز علاج الأورام بسوهاج عام 1999م، لتقديم خدمة تشخيص وعلاج الأورام، والكشف المبكر عن الأورام، بالمدينة الطبية بكورنيش النيل الغربي بمدينة سوهاج.

ويتولى الدكتور حاتم محمد أمين إدارة مركز علاج الأورام بسوهاج، والمولود بناحية أولاد يحيى الحاجر بمركز دار السلام جنوبي شرق محافظة سوهاج، ويشهد له الجميع بالكفاءة العالية وحسن الخلق في التعامل مع جميع المواطنين من مرتادي المركز، ويعمل جاهدًا وبشكل حاسم على إنهاء أي عقبات تواجه المرضى وسرعة حلها. 

ويتكون المركز من (الاستقبال، العيادات الخارجية للأورام وفروعها، والأقسام الداخلية لمتابعة وعلاج الأورام، بالإضافة إلى علاج الأطفال، وأقسام الأشعة التشخيصية، الرنين المغناطيسي، والمقطعية، الموجات الصوتية، والمسح الذري، كما تم إضافة خدمة المسح البوزيتروني  «PET-CT»).

ويقدم مركز علاج الأورام بسوهاج، خدمات الأشعة التداخلية، وحقن البؤر الكبدية، وسحب الأشعة التداخلية، كما يوجد بالمركز خدمات معامل متكاملة تشمل (تحليل الطبيعة، ودلالات الأورام، وتحليل الأنسجة الدقيقة من الأورام).

ويقدم المركز الخدمات الخارجية لاستئصال الأورام جراحيا، حيث يجرى بالمركز عدد عمليات يتراوح من 250 إلى 300 حالة شهريا، كما يشترك المركز في مشروع القضاء على قوائم الانتظار، والمبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام.

تتراوح أعداد المترددين على مركز الأورام بسوهاج من 500 إلى 1000 متردد في اليوم من محافظة سوهاج، ومختلف محافظات الصعيد، ويوجد بالمركز أحدث أجهزة العلاج الإشعاعي لعلاج الأورام، وتم توسعة وتطوير قسم أورام الأطفال.

كما تم إضافة أجهزة اشعة مقطعية، وخدمات دلالات الأورام لعمل البسولوجي، وتطوير قسم التعقيم المركزي، بالإضافة إلى التطوير الإداري الذي انعكس على سهولة تقديم الخدمات للمرضى، فضلًا عن إضافة خدمة تحليل البكتريولوجي، ومزارع الدم، وسوائل الجسم الأوتوماتيكية كأول خدمة من هذا النوع بسوهاج.

وفي ديسمبر من العام الماضي، وقع الدكتور مصطفي عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، مع الدكتور حاتم محمد أمين مدير مركز أورام سوهاج، بروتوكول تعاون بين كلية الطب البشري ومعهد أورام سوهاج، بهدف خدمة مرضي الأورام بصعيد مصر وتحسين أداء الخدمات الصحية المقدمة لهم، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي، والتشغيل وبرامج التدريب ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين، وذلك بحضور الدكتور أسامة رشاد القائم بعمل عميد كلية الطب البشري، والدكتور سيد مصطفي رئيس قسم الأورام.

وأوضح رئيس الجامعة، أن بنود البروتوكول الموقع تنص على توفير القوي البشرية اللازمة للتشغيل في الفئات الطبية بمختلف التخصصات الجراحية(عامة-خاصة)، والعلاج الكيماوي والاشعاعي بكل أنواعه، بما يضمن تقديم الخدمات المتميزة للمرضي ورفع مستوي الأداء، وتعزيز التعاون في مجال اللجان المتخصصة للأورام المختلفة لدي الطرفين.

وأشار عبد الخالق، إلى أنه في مجال التعاون العلمي والبحثي نص البروتوكول على أن يقوم الطرفين بتيسير إجراءات تسجيل وعمل رسائل طلاب الماجستير والدكتوراة والأبحاث العلمية، على أن تطبق نتائج الأبحاث والتوصيات لرفع مستوي الخدمة الطبية والصحية وحل المشكلات، وإتاحة استخدام قاعدة البيانات والملفات الطبية الخاصة بالمرضي لأغراض البحث العلمي.

وأضاف الدكتور حاتم محمد أمين، أن البروتوكول نص أيضًا على التعاون في مجال التدريب، بحيث تقوم كلية الطب بتوفير مدربين مؤهلين لتدريب الأطقم الطبية المتعاملة مع مرضي الأورام في مختلف التخصصات الطبية للأورام والعلاج الكيماوي والاشعاعي بالمركز لرفع مستوي الأداء، مضيفًا أنه طبقًا للبروتوكول يتولي الطرفان توفير أماكن التدريب والأدوات اللازمة لتنفيذه وتحديد مواعيد التدريب قبل بدء الدورة بأسبوع.

جدير بالذكر أنه حضر توقيع البروتوكول كلًا من الدكتورة إيناس محمد نائب مدير المركز، والدكتورة نسمة مجدي رئيس قسم الأبحاث الاكلينيكية، والدكتور أحمد عبد الرحمن نائب مدير المركز للخدمات الطيبة.