رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليونان تعلن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس جدري القرود

اليونان تعلن اكتشاف
اليونان تعلن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت اليونان، اليوم الأربعاء، عن تسجيل أول إصابة بفيروس جدري القرود.

اليونان تعلن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس جدري القردة

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من خطر انتشار فيروس جدري القرود خارج البلدان التي يستوطن فيها حقيقى، وذلك بعد تسجيل ألف إصابة حول العالم.

خطر انتشار جدري القرود

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة، إن خطر انتشار جدري القرود فى الدول التي لا يتوطن فيها المرض أمر حقيقي، لكن يمكن تجنب هذا السيناريو.

وأضاف "جيبريسوس"، أن المنظمة تبلغت بتسجيل أكثر من ألف إصابة مؤكدة بجدري القردة حتى الآن فى 29 دولة حيث لا يتوطن المرض.

منع العدوى

وشجع مدير عام منظمة الصحة العالمية، تلك البلدان على زيادة تدابير المراقبة الصحية؛ لرصد جميع الإصابات والمخالطين؛ للسيطرة على هذا التفشي ومنع العدوى.

وأكد أن المجتمعات التي تعيش في بلدان يتوطن فيها جدري القردة تستحق القدر نفسه من الاهتمام والرعاية والوصول إلى الأدوات اللازمة لحماية نفسها من المرض الذي ينتشر عن طريق الاتصال القريب.

ولم تسجل أي وفيات في تلك البلدان، على عكس مثيلتها التي يتوطن فيها المرض، ومنها نيجيريا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة في بيانات عدة، إن الظهور الغير المتوقع للفيروس في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض، يدل على أنه كان ينتشر منذ بعض الوقت، لكن لم يتم رصد انتقاله، ولا تعلم المنظمة منذ متى تم انتشاره.

1400 حالة مشبته في إصابتها بجدري القرود

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن هناك 1400 حالة مشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود في إفريقيا و66 حالة وفاة.

وأوضحت المنظمة، أن إصابات جدري القردة حول العالم تجاوز الـ1000 حالة.

على الجانب الآخر، نفت وزارة الصحة والسكان المصرية، وجود أي حالات في مصر مسجلة بفيروس جدري القرود، مشيرة إلى أنه لا يوجد كذلك أي حالات مشتبه فيها.

وأشارت وزارة الصحة، إلى تكثيف الدورات التدريبية المقدمة للفرق الطبية بالمنشآت الصحية والعاملين بمختلف قطاعات الوزارة بكافة محافظات الجمهورية، بما يضمن رفع كفاءة الخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين، ضمن اسراتيجية الوزارة للنهوض والارتقاء بالصحة العامة.