رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يتم تناوله مرتين في اليوم

بشرى سارة.. أول عقار لعلاج مرض جدري القرود بصورة نهائية

بشرى سارة.. أول عقار
بشرى سارة.. أول عقار لعلاج مرض جدري القرود بصورة نهائية

يعتبر مرض جدري القرود من أكثر الأمراض إثارة للقلق، بعد انتشاره مؤخرًا بصورة كبيرة، وتصاعد المخاوف من أن يتحول إلى وباء، مثل: كورونا، خاصة بعد أن أطلقت منظمة اصحة العالمية تحذيرات عدة منه.

ودفع هذا العديد من الدول للبحث عن اللقاحات المضادة للفيروس المسبب لهذا المرض، والأدوية العلاجية، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة حول سرعة التوصل إلى عقار ضد المرض، في فترة وجيزة.
عقار تيكوفورمات لعلاج مرض جدري القرود:
وبالبحث تبين أن عقار جدري القرود، تيكوفورمات، بدأت الدراسة والتجارب الخاص به على الحيوانات والبشر منذ 20 عاما، ومازالت قيد التطوير، بغرض الوصول لدواء علاجي ضد مرض الجدري وجدري القرود، خوفا من استخدامه في هجوم بيولوجي، ضد الولايات المتحدة الأمريكية.


في عام 1980، أعلنت منظمة الصحة العالمية استئصال مرض الجدري والقضاء عليه عالميا بفضل منظومة اللقاحات؛ مؤكدة على أن الفيروس المسبب لمرض الجدري لم يعد يشكل تهديدا طبيعيا، وهو ما دفع الكثير من دول العالم لوقف منظومة التطعيمات الروتينية ضد المرض.
وخوفًا من استخدام الفيروس المسبب لمرض الجدري في هجوم إرهابي بيولوجي، عملت منظمة الصحة العالمية على الفيروس في موقعين فقط بالعالم؛ للحد من الوصول إليه؛ الأول: في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية،


والموقع الثاني: في مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، في عدم وجود حالات إصابة بمرض الجدري عالميا؛ مثّلت إشكالية في قياس فاعلية العقار على الإنسان، لذا أصدرت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في عام 2009، إرشادات للموافقة على دواء جديد تكون دراسات فاعليته على البشر غير أخلاقية أو مجدية، والتي تم تحديثها وتنقيحها في عام 2015؛ لتسمح بإثبات فاعلية المنتج الدوائي على نماذج حيوانية بدلا من تجربة الفاعلية على البشر، وهو ما يتلخص في بند القاعدة الحيوانية.
وبموجب القاعدة الحيوانية، منحت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية “FDA”، عام 2018، الموافقة لشركة "SIGA" على العقار تيكوفورمات "tecovirimat"، تحت مسمى تجاري "TPOXX"، كأول عقار لعلاج مرض الجدري وجدري القرود، ما يعني أن العقار فعال على الحيوان وسلامته على البشر. 
العقار تيكوفورمات أو TPOXX المضاد لفيروس الجدري وجدري القرود
أجرت الشركة اختبارات معملية على الأرانب؛ لتحديد الجرعة البشرية الفعالة من الدواء، 400 مجم أم 600 مجم؛ لتتوصل بالنهاية إلى أن الجرعة 600 مجم مرتين يوميا هي الأنسب. 
بعد ذلك اختبرت الشركة سلامة الجرعة على مجموعة من المتطوعين الأصحاء، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 79 عاما، في مرحلتين من التجارب السريرية، وأظهرت النتائج الدراسة للمرحلتين مأمونيته، واقتصار الأعراض الجانبية على صداع وغثيان خفيف.