رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول دليل إرشادي للتعامل مع جدري القرود.. الصحة توزعه على الكوادر الطبية

أول دليل إرشادي لمرض
أول دليل إرشادي لمرض جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة عن الدليل الإرشادي للتعامل مع جدري القرود، وتوزيعه على الكوادر الطبية بمختلف محافظات الجمهورية بعد تدريبهم على طرق التعامل مع المرض مؤكدة توفير الكواشف المعملية الخاصة بتشخيص جدري القرود داخل المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان.

واستعرضت الوزارة فى الدليل الإرشادي التفريق التشخيصي لـ مرض جدري القرود، وقالت إن طرق نقل جدري القرود هي الاختلاط بحيوان مثل القرد أو النسناس أو إنسان مصاب أو الاتصال الجنسي، وفترة الحضانة تكون من 5 أيام إلى 21 يوما، والأعراض تبدأ بالحمى فى الأيام الثلاثة الأولى، قبل ظهور الطفح الجلدي والإرهاق والصداع وتضخم الغدد الليمفاوية.

جدري القرود

أسباب انتشار الطفح الجلدي

وفيما يتعلق بالطفح الجلدي، قالت الوزارة إن الطفح الجلدي ينتشر بالجسد وتظهر الإصابات غالبا على راحتى اليدين والقدمين، وعن سرعة الإنتشار قالت الوزارة إنها تكون بطيئة، والإصابات تكون عميقة الجذور ومحدودة جيدا وغالبا ما يكون لها نقطة مركزية من السرة وتتطور ببطء إلى الحويصلة ثم البثرة ثم القشرة على مدار فترة تتراوح بين أسبوعين و4 أسابيع.

وعن مرض الجدري المائي، أكدت الوزارة أنه ينتقل عن طريق الاختلاط بمصاب عن طريق التلوث بإفرازات وسوائل المصاب، وفترة الحضانة للجدري المائي من 10 إلى 21 يوما، وأعراضه تشبه أعراض مرض جدري القرود ولكن لا يحدث تضم في الغدد الليمفاوية، والطفح الجلدي يكون أكثر في منطقة الوسط أسفل الجسد ولا يظهر في راحة اليدين والقدمين.

أسباب مرض الحصبة 

وعن مرض الحصبة، أكدت الوزارة في الدليل الإرشادي، إنه يحدث نتيجة الاختلاط بمصاب أو عن طريق التلوث بالإفرازات، وفترة الحضانة تتراوح بين 10 و12 يوما، وهو سريع الانتشار على عكس جدري القرود وأحيانا يكون هناك تضخم في الغدة الليمفاوية ولا يوجد إرهاق أو صداع.

دليل إرشاد لمرض جدري القرود

موعد توزيع الأسهم المجانية على مساهمي مستشفى النزهة 

في سياق أخر، حددت شركة مستشفى النزهة الدولي، موعد نهاية الحق في توزيع الأسهم المجانية الناتجة عن زيادة رأس المال، بإغلاق يوم الأربعاء الموافق منتصف يونيو المقبل.

وذكرت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنه تقرر توزيع الأسهم المجانية بواقع 0.25 سهم لكل سهم، اعتبارًا من الخميس 16 يونيو.

 وأظهرت المؤشرات المالية غير المدققة لمستشفى النزهة الدولي ارتفاع أرباحها بنسبة 8.9% خلال الربع الأول المنتهي في 31 مارس الماضي، على أساس سنوي.

وأوضحت أنها سجلت أرباحا بحوالي 18 مليون جنيه تقريبًا مقارنة مع 16.6 مليون خلال الفترة المماثلة من 2021.

وارتفعت الإيرادات خلال الفترة إلى 74.8 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة مع 60.4 مليون في الفترة المقارنة. وسبق أن أعلنت عن القوائم المالية للعام الماضي 2021، والتي أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 33%، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة أنها سجلت صافي ربح بلغ 65.88 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل 49.6 مليون جنيه أرباحًا خلال العام السابق له 2020. وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة لتسجل 250.49 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 217.02 مليون في الفترة المقارنة من العام السابق له.