رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإمارات تسجل 5 إصابات جديدة بجدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

الإمارات تسجل 5 إصابات جديدة بجدري القرود

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بـ "جدري القردة".

كما أعلنت الوزارة عن شفاء حالتين من المصابين بجدري القردة ممن كانوا يتلقون الرعاية الطبية في مستشفيات الإمارات، وتعافيهما التام من أعراض المرض.

وأكدت الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الجهات الصحية بالدولة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم، علاوة على العمل المستمر والدؤوب لضمان جاهزية القطاع الصحي لكافة الأوبئة والأمراض المعدية.

وأوصت الوزارة أفراد المجتمع بضرورة اتباع كافة إجراءات السلامة والوقاية الصحية، وأخذ التدابير الوقائية عند السفر والتجمعات.

وخلال السطور التالية ننشر أهم المعلومات بشأن مرض جدري القرود

ماهي أنواع جدري القرود؟ 

يوجد نوعين أو فرعين حيويين لفيروس جدري القرود، حيث يقسم هذا الفيروس إلى المجموعتين التاليتين:

فيروس جدري القرود الوسط إفريقي، ويتميز هذا النوع بتسببه بأعراض أكثر شدة من النوع الآخر، وتسببه بنسب أعلى من الوفيات، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس موثقة.

فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، والذي يسبب أعراض أقل شدة من النوع الآخر، كما أن عملية انتقاله من شخص لآخر عن طريق التلامس محدودة.

كيف ينتشر جدري القرود؟

ينتشر مرض جدري القرود إلى البشر عن طريق التلامس مع الفيروس المسبب سواء عن طريق

ملامسة شخص آخر مصاب.
ملامسة الحيوانات المصابة.
ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس.
يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجلد المتشقق أو المجروح، أو عن طريق المجاري التنفسية، أو عن طريق الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

ماهي أعراض جدري القرود؟

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضًا أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

حمى.
صداع.
آلام العضلات.
ألم الظهر.
تورم العقد اللمفاوية.
قشعريرة.
تعب وإرهاق.
يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام أو أكثر من إصابة المريض بالحمى، والذي غالبًا ما يظهر على الوجه أولًا، ثم يبدأ بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل قبل أن يسقط عن الجلد، حيث تتضمن هذه المراحل ما يلي:

البقع 
الحطاطات 
الحويصلات 
البثرات 
التقشرات 
يستمر المرض عادة مدة تتراوح بين 2- 4 أسابيع.