رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مجلس النواب يحيل 56 تقريرًا للحكومة لتنفيذ توصيات لجنة الاقتراحات

المستشار حنفي الجبالي
المستشار حنفي الجبالي

أحال مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في افتتاح الجلسة العامة، اليوم الإثنين، عدد 56 تقريرًا من لجنة الاقتراحات والشكاوي إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات.

إحالة التقارير للحكومة وتنفيذ مابها من توصيات

وقال «جبالي» إن تلك التقارير عن اقتراحات برغبات ومقدمة من عدد من النواب، وافقت عليها اللجنة جميعا واتخذت بشأنها العديد من التوصيات، وعرض الأمر على الجلسة العامة التي وافقت على إحالة تلك التقارير للحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات، وتلك الاقتراحات بشأن العمل على حل المشاكل والمعوقات وتقديم الخدمات لمواطني وأبناء دوائر مقدمي الاقتراحات من النواب، وتشمل الإقتراحات زيادة الخدمات الصحية، والاقتراحات المحالة للحكومة بزيادة  الخدمات التعليمية، وتضمنت الاقتراحات أيضًا إنشاء مكاتب للبريد، وإحلال وتجديد مكاتب أخرى.

وبدأ المجلس، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، مناقشة عدد من الوسائل الرقابية تتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة ياسمين فؤاد.

وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، قواعد وشروط منح الكلمات للنواب ممن قدموا تلك الوسائل الرقابية.

وأضاف: «قبل أن نبدأ المناقشة أعلن أن لكل نائب دقيقتين ما يعني 120 ثانية وهي كافية تمامًا لإلقاء 150 كلمة».

وداعب رئيس المجلس، النواب قائلًا: «كل واحد يأتي بكتاب ويجلس أمام المرآة فسوف يجد أنه يتحدث 150 كلمة في دقيقتين».

كما نبه رئيس المجلس على أنه إذا تم النداء على اسم أي نائب ولو يكن متواجدا بالجلسة العامة سقط حقه في عرض طلبه ولن يتم منحه الكلمة مرة أخرى.

وأضاف «جبالي» أن تلك القواعد والشروط مكررة ونكررها دائمًا من أجل الالتزام بالقواعد العامة للجلسة العامة وعلى النائب أن يدخل علي طول في الحديث عن طلبة وعدم تقديم الشكر أو خلاف ذلك في إضاعة الوقت.

وافتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، أعمال وفعاليات الجلسة العامة لهذا اليوم ووفقًا لجدول أعمال الجلسة العامة يناقش المجلس عددًا من الوسائل الرقابية تتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة ياسمين فؤاد.