رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

لمناقشة جدرى القرود.. اجتماع موسع للجنة الأزمات بالمستشفيات التعليمية

اجتماع لمناقشة انتشار
اجتماع لمناقشة انتشار جدري القرود

عقد الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، اجتماع موسعًا اليوم الخميس، للجنة الأزمات والكوارث الطبية بالهيئة لمناقشة تداعيات أزمة جدرى القرود التى تواجه بعض دول العالم حاليا.

وقال د. محمد فوزى السودة رئيس الهيئة، إن مواجهة الكوارث والأزمات الطبية بأسلوب علمى يأتى على رأس أولويات الدولة، وتولى القيادة السياسية لهذا الملف الحيوي أهمية بالغة، وفى هذا السياق عقدت لجنة إدارة الأزمات والكوارث الطبية بالهيئة اجتماعها اليوم بحضور ممثلى اللجنة بوحدات الهيئة، وجميع مديري مستشفيات ومعاهد الهيئة لمناقشة المستجدات التى طرأت بعد ظهور مرض (جدرى القرود)، وكيفية الإستعداد لهذه الأزمة الطارئة، وتدريب الأطقم الطبية على كيفية التعامل معها والحد من انتشارها، وسبل رفع الوعي الصحى لدى المواطنين بخصوص هذه الأزمة.

وقالت د. ريهام غلاب المشرف على لجنه إدارة الأزمات والكوارث الطبية بالهيئة، إن هذا الاجتماع يهدف إلى الوقاية والتقليل من الآثار المحتملة لهذه الأزمة والتدريب على التعامل معها، وذلك بهدف منعها والتقليل من آثارها، والتدريب على التعامل مع الخطر المتوقع والتنبؤ به والتعامل معه بشكل يقلل من الأزمات التى قد تواجه الفريق الطبي والمجتمع، والتأكيد على استمرارية توفير المستلزمات الطبية بشكل دائم.

وتابعت بأن من مهام إداره الأزمات والكوارث الطبية رد الفعل السريع والاستجابة السريعة للأزمات والكوارث الطبية، والحد من الآثار المترتبة عليها بالإستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وتقليل عدد الوفيات والمضاعفات الناتجة عن هذه الأزمة والتدريب على الخطط اللازمة لمواجهتها وتعديل الخطط السابقة، وقد قامت اللجنة بعمل حملة توعيه واعداد ملصقات وبوسترات توعية لمرض جدرى القرود لتوزيعها على جميع وحدات الهيئه لتوعيه المواطنين بخطورة المرض.

المستشفيات التعليمية تدرس جدرى القرود

وأشارت إلى أهمية المرحله الرابعة والأخيرة من دورة حياة الأزمة وهي التعافي، والتدريب على متابعة وحماية المرضي ناقصي المناعة، مثل مرضي الأورام والغسيل الكلوى من إصابتهم من فيروس كورونا عبر اعطائهم الأجسام المضادة الحديثة التى وفرتها الدولة لحماية مرضاها بالمجان.

وأضاف د. وائل الدرندلى.. نائب رئيس الهيئة للشئون الفنية بأن الاجتماع شهد تبادل وجهات النظر وطرح العديد من الرؤى المختلفة لمواجهة الأزمة، كما تم القاء العديد من المحاضرات الهامة لمناقشة الموضوعات ذات الصلة، حيث قام دكتور محمد مصطفى عبد الغفار رئيس اللجنه العلميه لفيروس كورونا بالهيئة بتقديم محاضره عن مجهودات الهيئه فى الوقايه من فيروس كورونا خلال موجاته المختلفة، وكيفية التعامل معها، كما قامت الدكتوره إلهام عزت مدير مكافحة العدوى بالهيئة بإلقاء محاضرة عن دور فرق مكافحة العدوى الهام والحيوي فى التعامل مع مثل هذه الأزمات والكوارث، وقام الدكتور حمدي ابراهيم رئيس قسم الرعايه المركزه في مستشفى حميات امبابه بتقديم محاضره عن جدرى القرود وكيفيه التعامل معه.