رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعمل كرة القدم النووية لبوتين ؟

النووي الروسي
النووي الروسي

كرة القدم النووية.. في كل مكان يذهب إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ترافقه حقيبة سوداء غامضة، تحتوي بداخلها على القدرة على تدمير كوكب الأرض، وتُعرف الحاوية الجلدية باسم "كرة القدم النووية"، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه نسخته الخاصة من الحقيبة.

يطلق على تلك الحقيبة، رسميًا حقيبة الطوارئ الرئاسية، والتي تعمل كمحور دفاع استراتيجي متنقل إذا احتاج الرئيس إلى الإذن بضربة نووية أثناء تواجده بعيدًا عن مراكز القيادة في البيت الأبيض، ويقال إن لقب " كرة القدم النووية " جاء من خطة مبكرة لشن حرب تسمى "عملية Dropkick"، منذ عهد الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور.

على الرغم من الاعتقاد السائد، لا يوجد زر داخل الحقيبة أو كرة القدم النووية الأمريكية لإطلاق الأسلحة النووية. وفقًا لمدير المكتب العسكري السابق للبيت الأبيض بيل جوللي عام 1980، فإن الحقيبة تحتوي على رموز مصادقة السلاح، وقائمة بالمخابئ الآمنة للرئيس وتعليمات لاستخدام نظام بث الطوارئ.

النووي الروسي 

منذ أن أمر بوتين جيشه بمهاجمة أوكرانيا في أواخر فبراير، حذر العديد من الخبراء من احتمال أن يلجأ إلى استخدام الأسلحة النووية، وتزايدت هذه المخاوف مع استمرار نضال حملته العسكرية، الأمر الذي أثار تساؤلات حول الإجراءات النووية الروسية، بما في ذلك نسخة بوتين من كرة القدم النووية.

ويوجد المحور النووي الروسي المحمول أيضًا في حقيبة، على الرغم من أنها تُعرف باسم "Cheget". تم تسمية Cheget على اسم جبل في منطقة القوقاز الروسية، وهو دائمًا بالقرب من جانب بوتين. 

ولا يُعرف الكثير عن Cheget مثل نظيره الأمريكي، لكن راديو أوروبا الحرة كتب أن حقيبة الكرملين دخلت حيز الاستخدام لأول مرة في عام 1983.

وتحتوي الحقيبة على أوامر الإطلاق إلى القيادة العسكرية المركزية للأركان العامة الروسية. كما تمتلك هيئة الأركان العامة نظام قيادة احتياطي خاص بها يسمى المحيط، والمعروف أيضًا باسم "اليد الميتة"، والذي يسمح لهم بتجاوز مواقع القيادة المباشرة وبدء إطلاق الصواريخ الأرضية. يقال إن المحيط قد تم إنشاؤه في حالة خروج الرئيس الروسي ونوابه جميعًا خلال الضربة الأولى.

على الرغم من عدم وجود حالات معروفة لاستخدام رئيس أمريكي لكرة القدم النووية، فقد تم تشغيل Cheget في مناسبة واحدة على الأقل، وحدث هذا في عام 1995 عندما أطلقت النرويج صاروخًا لدراسة علمية عن الشفق القطبي، ورصدته الرادارات الروسية.

تم نقل رسالة خاطئة مفادها أن الصاروخ أُطلق من غواصة أمريكية إلى موسكو، وافتتح الرئيس آنذاك بوريس يلتسين منطقة Cheget للمرة الوحيدة في التاريخ حتى الآن.