رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ما هو الاعتلال النفسي للمديرين.. وكيف يكون مديرك مختل عقليًا؟

مديرك مختل عقليًا
مديرك مختل عقليًا

قد تكون صادفت مديرًا مزعجًا للغاية، وتعتقد أن مديرك مختل عقليًا، لكن في الواقع لست وحدكن حيث يقول خبير علم النفس مارك فريستون لمجلة نيوزويك الأمريكية: "الأشخاص الذين يشغلون مناصب إدارية هم أكثر عرضة من غيرهم لصفات مضطربة نفسيا".

وفيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن رئيسك أو مديرك مختل عقليًا وكيف يمكنك التعامل مع سلوكه.

ما هو الاعتلال النفسي؟ وكيف يكون مديرك مختل عقليًا؟

صرحت الجمعية الأمريكية لعلم النفس أن السيكوباتية مصطلح آخر لاضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، والتي تعرفها على أنها "تصرف مزمن ومنتشر لتجاهل وانتهاك حقوق الآخرين".

ويعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من نمط طويل الأمد من التلاعب بحقوق الآخرين أو استغلالها أو انتهاكها دون أي ندم، وهذا السلوك قد يسبب مشاكل في العلاقات أو في العمل وغالبًا ما يكون إجراميًا.

لماذا يُرجح أن يكون لدى المديرين سمات سيكوباتية أو مختلين عقليًا؟

وجدت الأبحاث أن حوالي 1 بالمائة من المناصب الإدارية العليا في مجال الأعمال يشغلها مختل عقليًا، وأشار فريستون إلى أن "هذا يعادل ضعف المعدل الذي نتوقعه في أماكن أخرى".

واقترحت دراسة أخرى، نُشرت في أكتوبر 2021، أن ما يصل إلى 12% من الرؤساء التنفيذيين قد يكونون مختلين عقليًا، أو أنه كلما ارتفع مستوى السلسلة، زاد عدد السيكوباتيين الذين من المحتمل أن تواجههم.

السيكوباتيين أو المختلين عقليًا بشكل عام بارعون في اتخاذ القرارات التي قد يجدها الآخرون صعبة أو مستحيلة "لأن رؤيتهم لمشاعر الآخرين محدود للغاية؛ لذا، فإن عقلية السيكوباتي في بيئة الشركة قد تكون: "لا يهمني إذا كان X و Y قلقين من أن هذا سوف يدمرنا."

السيكوباتيين أيضًا فقراء في تقدير المخاطر، لذلك سيقبلون "مقامرة كبيرة جدًا قد تؤتي ثمارها." وقال فريستون إن هذا يعني أن "مختل عقليا في الشركة من المحتمل إما أن ينهار ويحترق في وقت مبكر جدا مع بعض القرارات غير المحظوظة، أو أن يفوز بالجائزة الكبرى ويتم ترقيته بسرعة، لكنه أضاف أن الكثير من العمال الآخرين سيعانون على الأرجح نتيجة لقراراتهم.