رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بلومبرج: روسيا تعتزم سداد ديونها الخارجية بالروبل

روسيا
روسيا

تعتزم روسيا  سداد ديونها الخارجية الدولارية بالروبل الروسي بعد انتهاء الفترة التي قررتها الولايات المتحدة باستثناء معاملات خدمة الديون الروسية من العقوبات الأمريكية  على النظام المالي الروسي بسبب غزو أوكرانيا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الإعلان الروسي اليوم جاء بعد يوم واحد من تأكيد الولايات المتحدة انتهاء فترة الإعفاء من العقوبات المقررة على روسيا، وهو ما يمثل عقبة جديدة أمام محاولات روسيا  الوفاء بالتزاماتها تجاه المستثمرين الأجانب الذين يحملون سنداتها.

وأضافت بلومبرج أن سداد عائد السندات الروسية المستحقة عام 2026 والذي يحل أجله يوم الجمعة المقبل بالروبل، يمثل انتهاكا لشروط الطرح. وأمام روسيا  مهلة مدتها 30 يوما حتى تسدد هذا العائد لحملة السندات حتى لا يتم إعلانها متخلفة عن سداد ديونها.

وزير مالية روسيا: نواجه موقفا مصطنعا من دولة غير صديقة

من ناحيته، قال أنطون سيلوانوف وزير مالية روسيا،  في بيان إن بلاده تواجه "موقفا مصطنعا من جانب دولة غير صديقة. لدينا الأموال والرغبة في السداد". وسيتم وضع مستحقات المستثمرين الأجانب في حسابات من النوع "سي" والتي يمكن الوصول إليها بعد تقديم طلب إلى المؤسسة الوطنية لتسوية الودائع الروسية.

ولم يتضح حتى الآن كيف ستتم عملية السداد وفقا للقواعد الحالية، وما إذا كان المستثمرون سيتمكنون من استرداد هذه الأموال.

كان الإعفاء المؤقت الذي أقرته الإدارة الأمريكية عقب فرض عقوبات على البنك المركزي الروسي بسبب غزو أوكرانيا، يتيح لروسيا تحويل مستحقات حملة السندات عبر النظام المالي الدولي حتى أواخر الشهر الحالي. وينتهي هذا الإعفاء اليوم الأربعاء.