رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تؤكد قدرتها على إنهاء الأزمة الغذائية وسط مخاوف من الإمدادات العالمية

روسيا
روسيا

أفادت وكالة أنباء إنترفاكس نقلا عن تصريحات وزير الخارجية أندريه رودنكو يوم الأربعاء أن روسيا قالت إنها مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا، ويأتي ذلك وسط مخاوف من نقص الغذاء العالمي حيث فرضت قوات بوتين حصارًا على موانئ البحر الأسود في جنوب أوكرانيا.

في وقت سابق، حذر الملياردير جورج سوروس من أن غزو روسيا لأوكرانيا ربما كان بداية حرب عالمية ثالثة، حيث أخبر رجل الأعمال البالغ من العمر 91 عامًا جمهورًا في دافوس أن بوتين يعتقد الآن أن غزو أوكرانيا كان خطأ وأن الرئيس الروسي، الذي تلاحقه شائعات عن اعتلال صحته، يستعد للتفاوض على وقف إطلاق النار.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمور زيلينسكي، في خطاب ألقاه خلال الليل، روسيا بالتستر على إخفاقاتها المزعومة في الحرب بـ "الأكاذيب" بشأن عدم القتال بكامل قوتها.

وزعم أن روسيا فقدت ما يقرب من 30 ألف جندي روسي في الحرب وأن أكثر من 200 طائرة من أسطولها قد أسقطت.

السلام السيئ 

قال رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس يوم الأربعاء إن أوكرانيا يجب أن تكون قادرة على التفاوض مع روسيا من موقع قوة حتى لا يتم تشجيع موسكو على اتخاذ مزيد من الإجراءات العدوانية.

وقالت في كلمة ألقتها في ستوكهولم: "يجب أن نتجنب سلامًا سيئًا، فالسلام الذي يتم التفاوض عليه بشكل سيئ لأوكرانيا سيعني سلامًا سيئًا لنا جميعًا".

واضافت "الاستسلام لبوتين أخطر بكثير من استفزازه. كل هذه التنازلات التي تبدو صغيرة للمعتدي تؤدي إلى حروب كبيرة. لقد ارتكبنا هذا الخطأ بالفعل ثلاث مرات: جورجيا وشبه جزيرة القرم ودونباس."

ليتوانيا تنقل 20 مدرعة لأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع في بيان يوم الأربعاء إن ليتوانيا ستنقل 20 ناقلة أفراد مدرعة من طراز M113 إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى شاحنات عسكرية وعربات لإزالة الألغام.

وقال وزير الدفاع أرفيداس أنوسوسكاس في بيان "المساعدة المنسقة من جانبنا ومن الحلفاء هي العامل الحاسم في انتصار أوكرانيا".

وقالت الوزارة إن قيمة المركبات إجمالًا 15.5 مليون يورو، وأضافت أن ليتوانيا قدمت في السابق دعما عسكريا لأوكرانيا بقيمة 100 مليون يورو.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي احتلتها روسيا بعد حصار استمر ثلاثة أشهر، يعمل بشكل طبيعي.

وقالت الوزارة إن روسيا على اتصال بالأمم المتحدة، وأن موسكو "لا تستبعد إمكانية إجراء محادثات عالمية لفتح موانئ أوكرانيا".