رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أمل جديد للنساء المصابة بـ سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

يمكن لحوالي 100 امرأة مصابة بـ سرطان الثدي تجربة نوع جديد من العلاج المناعي يحمل اسم لـ Keytruda (pembrolizumab)، حيث يمكن للنساء تناول الدواء مع العلاج الكيميائي.

والدواء مخصص للنساء المصابات بـ سرطان الثدي الثانوي الثلاثي السلبي غير القابل للشفاء ويهدف إلى إبطاء تقدم المرض مع شراء المزيد من الوقت للمرضى.

وقالت البارونة ديليث مورجان، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة سرطان الثدي الآن، إن هذه الخطوة كانت "أنباء رائعة للغاية لحوالي 100 مريض" كل عام يعانون من هذا المرض.

وأضافت: "بعد الرفض المؤقت المثير للقلق من قبل هيئة الصحة البريطانية في وقت سابق من هذا العام، فإن التراجع عن هذا القرار يجلب الأمل الآن للنساء المؤهلات اللواتي يمكن أن يجلب لهن وقتًا إضافيًا ثمينًا قبل أن يتطور مرضهن، والمزيد من الشهور للعيش وقضاء الوقت مع أحبائهم وفعل ما يهمهم أكثر.

علاج سرطان الثدي

ويستخدم عقار Keytruda مع العلاج الكيميائي للنساء المصابات بـ سرطان الثدي الثلاثي السلبي، ويجب أيضًا ألا يكونوا قد تلقوا علاجًا كيميائيًا لمرض متقدم، وهم مؤهلون للعلاج إذا كانت الجراحة غير ممكنة لإزالة الورم.

وبعد الرفض السابق من هيئة الصحة البريطانية، اقترحت الشركة المصنعة Merck Sharp and Dohme أن تكون تركيبة الدواء مقصورة على الأشخاص الذين تعبر أورامهم عن PD-L1 مع CPS أكبر من أو يساوي 10، وهو نوع وحجم معين من السرطان.

وهذا يعني أن هيئة الصحة كانت قادرة على النظر مرة أخرى وتمرير الدواء، والذي يعمل عن طريق منع نشاط PD-L1، مما يساعد الخلايا المناعية للشخص على مهاجمة السرطان.

وقالت هيلين نايت، المدير المؤقت لتقييم الأدوية في هيئة الصحة البريطانية: "يسعدني أن الشركة تمكنت من العمل بشكل بناء معنا لإيجاد حلول للقضايا التي تم إبرازها في مسودة إرشاداتنا السابقة.

"الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى atezolizumab، وهو علاج مناعي آخر موصى به من قبل نيس، أصبح لديهم الآن خيار جديد مهم يمكن أن يساعدهم على العيش لفترة أطول وقضاء وقت أكثر قيمة مع أحبائهم.

بشكل عام، قال 37٪ أن تشخيصهم أدى إلى تدهور صحتهم العقلية واحترامهم لذاتهم.