رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر: سد النهضة قضية وجودية.. ولم يتم الاتفاق حول تشغيل السد

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

جددت مصر  تأكيدها على أن سد النهضة  الإثيوبي يرتبط بـ "قضية وجودية" لمصر وشعبها، فيما لم تسفر الجهود حتى الآن عن اتفاق بشأن السد.

وقال وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" إن الجهود لم تسفر حتى الآن عن اتفاق حول تشغيل السد، لافتا إلى أن القاهرة "تعمل بكل جد لدفع الأمور للأمام من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يتيح لإثيوبيا التنمية ويحافظ على حق مصر".

وبشأن مصير المفاوضات الثلاثية بين مصر  وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، قال شكري: "نراقب ونتابع من خلال اتصالاتنا مع الشركاء الدوليين كيفية تحريك المفاوضات والتوصل لاتفاق".

سامح شكري: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنجاح المصالحة الليبية

ومن جهة أخرى، قال شكري إن مصر  تبذل جهودا كبيرة لإنجاح المصالحة الليبية.

وأضاف: "نوفر كل سبل الدعم للأخوة في ليبيا من أجل تقرب وجهات النظر بين الفرقاء، بهدف الوصول إلى تشكيل حكومة منتخبة ورئيس ومجلس تشريعي يعبر عن إرادة الشعب الليبي ويلبي آمال الليبيين ويحمي البلاد من أي تدخلات خارجية".

ومع اقتراب عقد قمة المناخ "كوب 27" في مصر، يقول وزير الخارجية المصري على هامش "دافوس 2022"، إن قمة المناخ التي تستضيفها شرم الشيخ ستركز على الوفاء بالتعهدات الدولية بهذه الصدد.

وأوضح شكري أن "كوب 27" سيبحث التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير الموارد اللازمة لتحقيق الأمن الغذائي، ومواجهة التغير المناخي.