رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تتجاهليه.. تحذير مهم من الصحة للأمهات بشأن حساسية الألبان

حساسية الألبان للاطفال
حساسية الألبان للاطفال

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح بشأن مرض حساسية الألبان لدى الأطفال.

 وقال عبر منشور عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، إن مرض حساسية الألبان هو التحسس من البروتين بجميع أنواع ألبان الثدييات الحيوانية وخاصة لبن الأبقار، وتتفاوت أعراضه بين طفيفة ومتوسطة وشديدة.

وشدد عبدالغفار، على أن عدم وجود اختبار معملي لتأكيد المرض يؤدي إلى تشخيص غير دقيق لعدد من الحالات؛ لذا لا بد من الرجوع للأطباء المتخصصين قبل البدء في استخدام الألبان العلاجية.

ولفت إلى أن أعراض المرض تتشابه مع أعراض متكررة لدى الأطفال الرضع من ارتجاع بسيط ومغص وطفح جلدي وإسهال أو إمساك، ولم يثبت حدوث أي حالات وفيات من هذا المرض.

وطالب الأم  بالحرص على الرضاعة الطبيعية للطفل حتى في حالة إصابته بحساسية بروتين البقر، وبعد 6 أشهر من عمر الطفل الذي يعاني من حساسية الألبان تقل احتياجاته من الألبان العلاجية.

وأشار إلى ضرورة إدخال التغذية السليمة من الخضروات والفاكهة واللحوم البيضاء والحبوب والبقوليات حتى يكون الغذاء متوازنا.

وأوضح أنه يتم صرف عدد عبوات تكفي الطفل المريض لمدة شهر حسب المرحلة العمرية بالمجان في مراكز وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية.

وذكر أن شحنات الألبان العلاجية 23 ألف علبة من الألبان العلاجية (نيوكيت إنفانت) 11500 من (نيوكيت جونيور) للأطفال أكبر من عام (تم وصولها إلى مصر تكفى لفترة 4 أشهر).

شكاوى من عدم توفيره 

وشهدت خلال الفترة الماضية شكاوى من قبل الأمهات من عدم توافر الألبان المتخصصة للأطفال المصابين بالحساسية.

من جانبها، أكد الدكتور خالد عطيفي استشاري الأمراض الوراثية بوزارة الصحة والسكان، أنه تم حل الإشكالية، وأنه أصبح هناك توافر ألبان الأطفال المصابين بالحساسية في كل المراكز على مستوى الجمهورية.

وأشار عطيفي خلال مداخلة هاتفية له  ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، إلى أنه خلال الفترة الماضية كان هناك تخوف من قبل الناس بسبب قلة تواجدها في بعض المراكز، ولكنها أصبحت موجودة ومتاحة حاليًا.


واعتبر عطيفي، توفير الألبان للأطفال المصابين بالحساسية بالتطور النوعي الكبير في الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة، لافتا إلى أن هذه الألبان علاجية ومخصصة لعلاج الأمراض، مثل الحساسية من حليب البقر، لكن في بعض الأحيان لا يتم تئشخيص الإصابات بشكل بسيط، وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال والطلب على الألبان العلاجية.