رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

استولى على 22 مليون جنيه.. ضبط مستريح جديد في مصر القديمة

مديرية أمن القاهرة
مديرية أمن القاهرة

تمكنت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، من ضبط صاحب صيدلية لقيامه بالنصب على 4 أشخاص والاستيلاء منهم على 22 مليون جنيه بزعم استثمارها في مجال الأدوية بمنطقة مصر القديمة.
البداية عندما تلقى مأمور قسم شرطة مصر القديمة بلاغا من 4 أشخاص وهم: "ع.س"، "خ. ح"، و"ع. ع"، و"أ.ع"  بتضررهم من "أ.ح" والاستيلاء على 22 مليون جنيه منهم بزعم استثمارهم في مجال الأدوية مقابل أرباح شهرية وعدم التزامه بتسديد الأرباح، وتهربه من سداد أصول المبالغ المالية المستولى عليها.

استولي على 22 مليون جنيه.. ضبط مستريح جديد في مصر القديمة
وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة البلاغات، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته أقر بمزاولته نشاط إجرامي تخصص في النصب على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدعوى توظيفها في مجال الأدوية مقابل أرباح مالية، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المتهم، واتهموه بالنصب عليهم.
وتم تحرير محضر برقم  5575  لسنة 2022 جنح مصر القديمة، وأخطرت النيابة العامة التى لمباشرة التحقيق.


عقوبة النصب
وجريمة النصب يعاقب عليها طبقا لنص المادة ٣٣٦ من قانون العقوبات والتي تعاقب مرتكب تلك الأفعال بالحبس والغرامة ويشترط في تلك الجريمة أن يستخدم الجاني طرق احتيالية من خلال إيهام الضحية بمشروع كاذب.
ويعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى، ويكون الجاني قد أوهم الضحية بمشروع وهمي مستخدم طرق احتيالية وشرط أساسي في تلك الجريمة استخدام الكذب من أجل سلب كل أو بعض من ثروة المجني عليه ولعل تلك الجريمة التي تصدى لها المشرع بتجريمها ووضع حد الحبس الأقصى ومدته ثلاث سنوات مع الغرامة، وذلك حماية للملكية التي يحميها القانون كما يمكن ان يتضمن الحكم بالادانة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية للعقوبة.