رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

خلال برنامج عمرو أديب..

10 تصريحات مهمة لوزير التموين عن القمح والأرز وتحديث البطاقات

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

استضاف الإعلامي عمرو أديب، منذ قليل، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال  برنامجه «الحكاية» المذاع عبر قناة «أم بي سي مصر».

وتحدث وزير التموين خلال البرنامج عن ارتفاع أسعار الزيت والأرز والاحتياطي الاستراتيجي من القمح، تحديث بيانات البطاقات التموينية.

وجاءت أهم 10 تصريحات لوزير التموين خلال البرنامج كالتالي:-

1- لن يسمح بتداول الأرز من الغد إلا بعد معرفة مصدره، والعام القادم سوف يشهد نظام جديد فى تداول الأرز حيث يكون لكل تاجر سجل تجارى مع تحديد مضارب الأرز التابعة له وسوف يتم اعتماد جميع تجار الارز الذين يريدون طرح الارز بالأسواق.

2- وزارة التموين لديها إحصائيات بجميع أرصدة الأرز وكذلك الأسمنت والحديد الموجودة فى السوق المصرى.

2- أتوقع أن زجاجة زيت الطعام لن يرتفع سعرها، وفقا لمجريات الأمور في العالم حاليا قبل الموعد 15 مايو.

3-  مصر حاليا في منتصف موسم القمح، ووصلنا لـ 2.7 مليون طن قمح في الحصاد، وسنصل لأكثر من 5 مليون طن قمح، وليس هناك أفضل من القمح المصري ونحن نستورد قمح بمواصفات معينه من الدول الخارجية .

4- الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه برفع مستوى الاحتياطي الإستراتيجي من السلع لستة أشهر قبل أزمة فيروس كورونا، ونهتم الحفاظ على جودة القمح سواء كان قمح محلي أو قمح مستورد، وجميع شحنات القمح المستوردة من روسيا ورومانيا وأوكرانيا وصلت إلى مصر ماعدا شحنة قادمة من أوكرانيا تضمنت مركبين، المركب الاول كانت 60 ألف طن قمح، وبعد تحميل 57 ألف طن بدأت الحرب الروسية الاوكرانية، وتم إعطاء الأوامر للمركب بالتحرك لمصر، أما المركب الثانية فبدأت تحميل 37 ألف طن في أول أيام الحرب الروسية الاوكرانية ولم تكن متزنة فتم خروجها من الميناء بعد 3 أيام من بداية الحرب، ولكن لظروف غلق البحر الأسود، فإن المركبة موجودة في إحدى موانئ رومانيا.

5- ما حدث فى الفترة من شهر أكتوبر الماضي إلى مارس لم يحدث في العالم على الإطلاق عبر مر التاريخ، حيث إن نسبة التضخم التي تعيشها كل دول العالم غير عادية تماما، وكل هذا أيضا يحدث بعد أزمة جائحة فيروس كورونا التي ضربت العالم بقوة.

6-  هناك اتفاقية بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية  لتنمية التجارة، وحد الائتمان لها يصل إلى 6 مليار دولار، حيث تقوم هذه الجهة بتوفير الاعتماد وسداده لتأمين استيراد مصر القمح، حيث إنه لا يوجد أي ضغط على البنك المركزي فيما يتعلق باستيراد القمح.

7- تم استيراد 100 ألف طن سكر خام في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، وموسم البنجر وقصب السكر ينتهي في يوليو المقبل وتعمل المصانع في الفترة من يونيو إلى سبتمبر في عملية تكرير السكر الخام.

8- مصر لديها اكتفاء ذاتي من السكر يصل إلى 89%، ويتم استيراد كمية بسيطة لتغطية باقي احتياجاتها.

9-التحدث عن أنه من لم يسجل رقم هاتف على بطاقته؛ سيتم إلغاء البطاقة غير صحيح ولم ولن يحدث.

10- طلبنا أن يكون لدينا رقم هاتف صاحب بطاقة التموين؛ حتى يتم التواصل بشكل جيد وخاصة أن النظام في التموين مميكن.